الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف هذا البحث الي تحديد مدي فاعلية استخدام الصحف الإلكترونية الإنجليزية لتطوير مهارات القراءة والكتابة الناقدة والكفاءة الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية. اعتمدت هذه الدراسة علي التصميم التجريبي لتحقيق هذا الهدف، واشتملت عينة البحث علي ستون طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري, بمعهد فتيات بهواش الثانوي واللائي تم تقسيمها إلي مجموعتين احدهما هما المجموعة التجريبية (٣0) طالبة تم تدريبهم من خلال انشطة الصحف الالكترونية عبر الانترنت والمجموعة الأخرى المجموعة الضابطة (٣٠) طالبة تم تدريسهم بالطريقة التقليدية ( تدريس وجها لوجه). واستخدمت الباحثة اربع ادوات لجمع البيانات وهي : اختبار قبلي/ بعدي لمهارات القراءة الناقدة باللغة الإنجليزية، اختبار قبلي/ بعدي لمهارات الكتابة الناقدة باللغة الإنجليزية، بطاقة تقييم متدرجة لمهارات الكتابة الناقدة باللغة الإنجليزية, مقياس الكفاءة الذاتية. وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار البعدين المجموعتين لصالح لمجموعة التجريبية. بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. قدمت الدراسة الحالية دليلا واضحا علي أن استخدام الصحف الإلكترونية الانجليزية كاستراتيجية نشطة وفعالة في تعزيز مهارات القراءة والكتابة الناقدة والكفاءة الذاتية لدي طلاب لصف الأول الثانوي. |