الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي يرتكز على الاستجابة المحورية في تحسين بعض مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. المنهج: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (قياس قبلي وبعدى). العينة: تكونت عينة الدراسة من (15) طفلا من ذوي اضطراب التوحد مقسمين الى (11) من الذكور و (4) من الاناث، تراوحت أعمارهم ما بين (6: 9). الأدوات: اشتملت أدوات الدراسة على قائمة البيانات الأولية (تصميم الباحثة) ومقياس جيليام التقديري لتشخيص التوحد (عادل عبد الله، 2006)، اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (صفوت فرج،2011)، مقياس مهارات التواصل الاجتماعي للطفل التوحدي (تصميم الباحثة). النتائج: توصلت الدراسة الى وجود فروق إحصائية دالة في مستوى التواصل الاجتماعي لأطفال عينة الدراسة من ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق برنامج الاستجابة المحورية عليهم لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 05,،لا توجد فروق إحصائية دالة في مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال تبعا للجنس(الإناث والذكور) من ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق برنامج الاستجابة المحورية عليهم لصالح التطبيق البعدي بين الأطفال عند مستوى دلالة 05,، توجد فروق إحصائية دالة في مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال من ذوي اضطراب التوحد المرتفع والمتوسط على مقياس التوحد قبل وبعد تطبيق برنامج الاستجابة المحورية عليهم لصالح الاضطراب المتوسط عند مستوى دلالة 05,، لا توجد فروق إحصائية دالة في مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال (الأصغر والأكبر سنا) من ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق برنامج الاستجابة المحورية عليهم عند مستوى دلالة 05, ، لا توجد فروق إحصائية دالة في مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد بعد مضى شهر من تطبيق برنامج الاستجابة المحورية عند مستوى دلالة 05, |