الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من هذا البحث هو التعرف على مدى فعالية استراتيجية المحطات العلمية في الدراسات الاجتماعية وقياس أثرها تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الابتدائية طلاب. وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الخامس الصف الأول الابتدائي، واحد يمثل المجموعة التجريبية و والآخر يمثل المجموعة الضابطة. وحدتان في الدراسات الاجتماعية تم تدريس منهج الفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، بينما كانت المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، واختبار لمهارات التفكير التأملي في مادة الاجتماعيات وتم تطبيق الدراسات على طلاب المجموعتين. نتائج البحث: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي اختبار مهارات التفكير التأملي وهي: (الملاحظة البصرية – الكشف المغالطات - الوصول إلى الاستنتاجات - إعطاء تفسيرات مقنعة - وضع الحلول المقترحة) لصالح المجموعة التجريبية بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية المجموعة التجريبية في التطبيقات القبلية والبعدية التأملية اختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي، ويعود ذلك إلى استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس المختارين وحدات. توصيات البحث: الاهتمام باستخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الدراسات الاجتماعية. كما يؤدي استخدامه لتحسين عمليات التعليم والتعلم، و تنمية مهارات التفكير التأملي أثناء تدريس الاجتماعيات دراسات. |