Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لفلسفة الأيكولوجيا الاجتماعية لأعمال مصورين من القرن العشرين كمدخل لإنتاج أعمال تصويرية معاصرة /
المؤلف
حيدر، صفاء حسين علي.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء حسين علي حيدر
مشرف / نهى مصطفى محمد عبد العزيز
مشرف / سالي محمد علي شبل
مناقش / عماد لمعي سليمان
مناقش / أمل محمد حلمي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
268ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

الملخص والمستخلص
أولاً: الملخص:
الفصل الأول: (خلفية للبحث):
تناول الفصل الأول الهيكل الدراسي للبحث كتمهيد للدراسة التطبيقية، حيث تناول لمحة عامة حول الدراسة من خلال خلفية ومشكلة البحث، وفروضه وأهدافه وأهميته بالإضافة إلى تحديد حدوده والمنهجية والمصطلحات، والدراسات المرتبطة ذات الأهمية بموضوع البحث.
الفصل الثاني: بعنوان (فلسفة الأيكولوجيا الاجتماعية في الفن التشكيلي):
ويتضمن ثلاثة محاور:
المحور الأول: يتناول التعريف مفهوم أيكولوجيا المجتمع، من خلال دراسة الأيكولوجيا الاجتماعية، وتأثير البيئة في تشكيل ثقافة المجتمع، والتكامل بين أهداف الفن وأهداف الأيكولوجيا الاجتماعية. أما المحور الثاني: يتناول التعريف بفلسفة الأيكولوجيا الاجتماعية وعلاقتها بالفنون البصرية، من خلال دراسة أثر البيئة والأيكولوجيا الاجتماعية على الإبداع الفني، والعلاقات بين الفن والبيئة وأفراد المجتمع، وأساليب الاستفادة من الأيكولوجيا الاجتماعية في الفن. والمحور الثالث: يتناول التعريف بالأيكولوجيا وعلاقتها بفن التصوير الكويتي، من خلال دراسة الأيكولوجيا الاجتماعية وعلاقتها بالفن التشكيلي الكويتي. وأثر البيئة والمجتمع المحلي في إبداع الفنان الكويتي. وتنوع أساليب التعبير الفني عن المجتمع الكويتي.
الفصل الثالث: بعنوان (فن التصوير في القرن العشرين):
ويتضمن محورين:
المحور الأول: يتناول نشأة فن التصوير في القرن العشرين، ويتضمن فن الحداثة، وفن ما بعد الحداثة. أما المحور الثاني: يتناول دراسة تحليلية لفلسفة الأيكولوجيا الاجتماعية لمختارات من أعمال مصورين من القرن العشرين، ويشمل التكعيبية وتتضمن كل من: بابلو بيكاسو، جورج براك، روبرت ديلوناي. والتجريدية وتتضمن: فاسيلي كاندينسكي، وبيت موندريان. والمستقبلية وتتضمن: مارسيل دومشاب، جياكومو بالا، أومبرتو بوتشيوني. والدادائية وتتضمن: مارسيل دومشاب، جان تينغلي، فرانسيس بيكابيا. والسريالية وتتضمن: سلفادور دالي، جون ميرو، جورجيو دي شيريكو ورينيه ماغريت أندريه ماسون، والفن الشعبي (البوب أرت) ويتضمن: أندي وارهول، ريتشارد هاملتون، روي ليختنشتاين. وفن السوبريالية (الواقعية المفرطة) ويتضمن: مالكوم مورلي، جيفري سمارت، ريتشارد إستس.
الفصل الرابع: (تطبيقات البحث):
من خلال الفصل الرابع يتعرض البحث للجانب التطبيقي، والتعريف بالمنطلق الفكري والتشكيلي للتجربة، وأهداف وأهمية التجربة والأدوات والخامات اللازمة للتطبيق، وتعرض العمليات والمراحل التي مرت بها في تطبيقاتها، وأخيراً بعرض النتائج التطبيقية للبحث.
الفصل الخامس: (التحليل الإحصائي)
من خلال الفصل الخامس يتعرض البحث لجانب التحليل الإحصائي للاستبيان، والتعريف به وبيان نتائج الاستبيان، كذلك عرض النسب المئوية لتقييم أعمال عينة البحث، ووصفها بالأعمدة البيانية.