الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف: الهدف السيكومتري: التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس المستحدثة، الأهداف التدخلية: الكشف عن جوهرية الفروق في المتغيرات التابعة السبعة المتمثلة في متغيرات النمو الانفعالي ومتغيرات مهارات التفاعل الاجتماعي في القياس البعدي بين المجموعتين العلاجية والضابطة، فضلا عن تحديد جوهرية المتغير المستقل المتمثل في أثر البرنامج العلاجي، علاوة على جوهرية الفروق في تلك المتغيرات بين القياسين البعدي العلاجي والتتبعي للمجموعة العلاجية. منهجية البحث: المشاركون: في حساب الخصائص السيكومترية: ) 102 ( طفلًا مناصفة بين أطفال اضطراب طيف التوحد، والأسوياء. في المجموعتين العلاجية والضابطة: ) 16 ( من أطفال اضطراب طيف التوحد، بمدى عمرى يتراوح ما 11 ( عاما بوسيط عمرى قدره ) 12 ( أعوام. وتم تقسيمهم مناصفة إلى مجموعة علاجية - بين ) 9 لتلقي البرنامج العلاجي ومجموعة ضابطة لتلقي مساندة نفسية غير ممنهجة فقط. الأدوات: خمس أدوات: ثلاث أدوات لقياس المتغيرات السبعة التابعة: 1- مقياس تقدير توحد الطفولة - الصورة الثانية، إعداد كل من: مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد، طارق السيد إسماعيل، رضوى Kenneth W. رزق السيد السعدني، 0- مقايس المرونة والقدرات الاجتماعية الانفعالية وضعه إعداد كل من: مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد، طارق السيد إسماعيل، Merrell, والباحث، 2- مقياس محاكاة الأداء الدرامي عند الأطفال، إعداد كل من: مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد، طارق السيد إسماعيل، والباحث، 1- أداة للضبط التجريبي: مقياس ستانفورد/ إعداد: محمود أبو النيل Gale H. Roid, ( بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” وضع: ( 2003 5- أداة لقياس المتغير المستقل : برنامج العلاج ،) ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع ) 0211 إعداد/ مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد Carmel Conn : النفسي الدرامي، وضعه وطارق السيد إسماعيل عمر والباحث. النتائج: أسفرت نتائج اختبار مان ويتنى عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات القياس البعدي في متغيرات النمو الانفعالي ومتغيرات مهارات التفاعل الاجتماعي بين المجموعتين العلاجية والضابطة في اتجاه التحسن للمجموعة العلاجية، كما كان حجم أثر البرنامج متوسطا، وأسفرت نتائج اختبار ويلككسون عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات القياس البعدي العلاجي والتتبعي في متغيرات النمو الانفعالي ومتغيرات مهارات التفاعل الاجتماعي للمجموعة العلاجية مما يؤكد استمرار فعالية البرنامج العلاجي. الخلاصة: تأكيد فعالية بروتوكول البرنامج العلاجى، وتأكيد صدقه التمييزي، وثبوت صحة فرضي الدراسة. |