Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية والنظم البنائية لفن الكاريكاتير مصدراً لابتكار تصميمات طباعية لأقمشة مكملات الأثاث =
المؤلف
كمال، يارا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / يارا محمد كمال
مشرف / هبه عاطف عبد العزيز
مناقش / نيفين فاروق حسين
مناقش / هبه عاطف عبد العزيز
الموضوع
البيئة الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
480 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 524

from 524

المستخلص

يعتبر فن الكاريكاتير من الفنون التي تحظى بشعبيه كبيرة، فهو رسم هزلي يحمل أفكارا ومعاني ومفاهيم متعددة خاصة بموضوع معين أو شخص محدد وهذا الرسم وهذا المعني يحدثان أثرا لدي المتلقي غالبا ما يكون ضحكاً أو ابتساماً، فالكاريكاتير يشمل الشكل والجوهر كما يصبغه رأي الفنان وفكره حيث له قدرة أقوي من كل وسائل التعبير الأخرى. وقد تطور فن الكاريكاتير كغيره من الفنون مع تطور المجتمعات، حيث صنف الكاريكاتير على مدار التاريخ إلى عدة أنواع تبعا للموضوعات التي يتناولها وكان من بينها أنواع يصاحبها تعليق وأخرى كان للرسم فيها الدور الأبلغ في التعبير.ويتجه هذا البحث الي دراسة تطور الرسم الساخر( فن الكاريكاتير) كغيره من الفنون مع تطور المجتمعات حتى صار لغة عالميه فتناول البحث نشأته وأهميته ومميزاته وكذلك أنواع وجوده في الصحافة ووظائفه التي يؤديها، حيث خرج الرسم الساخر كوسيله للتعبير في خطوط بسيطة يمكنها الوصول بشكل أسرع إلي الناس، فنجد أن فن الكاريكاتير منذ نشأته يعد رسالة من الفنان الي المتلقي من خلال سياق مشترك قائم علي الواقع الذي يعيشونه معاً، ومن هذا المنطلق فان الفكرة الكاريكاتيرية تنقسم الي أنواع منها الكاريكاتير السياسي، الكاريكاتير الاجتماعي، الكاريكاتير الرياضي (وهو نوع صحفي ويعد نوعا من الكاريكاتير الاجتماعي)، الكاريكاتير الفكاهي، البورتريه الكاريكاتيري (الصورة الشخصية)، الكاريكاتير النفسي، الكاريكاتير الفلسفي.وبدخول الكمبيوتر والتطور التكنولوجي الحادث في القرن الواحد والعشرين وما نتج عن انتشار تلك الصحف والمجلات على مواقع إلكترونيه خاصه أدى ذلك إلى سهولة ابتكار والحصول على تصميمات طباعية مبتكرة.والبحث الحالي يحاول تقديم مقترح لرؤى ابداعية مستوحاة من رسوم فن الكاريكاتير لتصميم أقمشة طباعية لابتكار مجموعة تصميمات لأقمشة مكملات الأثاث، مستوحاة من أعمال رسوم فن الكاريكاتير وتواكب روح العصر وذات سمات متنوعة، يتحدد فيها شكل تصميم القطعة الواحدة تحديدا دقيقا، الأمر الذي يؤدى للوصول بنتائج التصميم قبل التنفيذ.
وتعد مكملات الأثاث من أحد العناصر الهامة في التصميم حيث لها من الأثر الكبير في إثراء وتكامل الفراغ الداخلي من الناحية الوظيفية والجمالية ، فهي ليست فقط اضافة أشياء بل هي وسيلة للتعبير عن شخصية الفرد حيث تضفي على الفراغ طابعه الشخصي الذي يتميز به، فهي أي عنصر يمكن أن يستخدم في تجميل الحجرة من صور أو مطبوعات أو المعلقات الحائطية والمرايا بالإضافة إلى أي مجموعة من النباتات المنزلية والأواني الزجاجية وأدوات التقديم على المائدة ووحدات الإضاءة بأنواعها، ويمكن تعريفها أيضا بالأجزاء والأشياء التي تجمع بين الوظيفة والفن لتحقيق المنفعة والجمال وتثري المكان ماديا ومعنويا من أجل تحقيق بيئة مناسبة.( تعريف اجرائي للباحثة) ،ويمكن تقسيمها إلى نوعين هما: مكملات أساسية ومكملات تكاملية، ولما كانت اتجاهات الموضة العالمية هي احدى المحركات الرئيسية الخاصة و المرتبطة بصناعة الموضة وانتاج الأقمشة و المفروشات و الاكسسوارات على المستوى العالمي انتاج نوعيات معينه من الاقمشة و المفروشات المطبوعة الامر الذي يجعل تصميم طباعة المفروشات و ما ترتبط به من مكملات من حيث الالوان و الاشكال جزء رئيسي في هذه الصناعة لذا ومما تقدم فقد وجد أنه من الأهمية أننتجه نحو أفاق جديدة للاستفادة من القيم الفنية و البنائية المميزة لفن الكاريكاتير في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة مكملات أثاث تتسم بالحداثة و العصرية بما يتماشى مع اتجاهات الموضة العالمية في هذا المجال. مشكلة البحث: على الرغم من أهمية فن الكاريكاتير والذي يعد مصدرا غنيا بالقيم الجمالية الا أنه لم يحظى بالقدر الكافي من الدراسات التحليلية الفنية المتخصصة، الأمر الذي يستوجب المزيد من تلك الدراسات في تصميم طباعة المنسوجات بصفه عامه والتصميمات الطباعية لأقمشة مكملات الأثاث بصفه خاصة وتكمن مشكلة البحث في التساؤلين التاليين:كيف يمكن الاستفادة من القيم الجمالية والنظم البنائية لفن الكاريكاتير لابتكار تصميمات طباعية في مجال تصميمات مكملات الأثاث المطبوعة.كيفية ابتكار تصميمات طباعية في مجال تصميمات مكملات الأثاث المطبوعة.
أهــداف البحـث: يهدف البحث الى:ابتكار صيغ تصميميه طباعية مستحدثه لأقمشة مكملات الأثاث.الاستفادة من القيم الجمالية والنظم البنائية لفن الكاريكاتير من خلال مفرداته وعناصره ووحداته لتصميم طباعة أقمشة مكملات الأثاث.استخدام وسيلة تطبيقية حديثة مع تنوع الخامات المستخدمة في الطباعة لإثراء مجال تصميم أقمشة مكملات الأثاث.
فروض البحث: حيث يفترض البحث أنه: رسوم فن الكاريكاتير تحمل قيماً جمالية وأسس بنائية يمكن الاستفادة منها في تصميم طباعة أقمشة مكملات الأثاث. هناك علاقة ذات دلاله إحصائية بين استخدام رسوم فن الكاريكاتير وتطبيقها في التصميمات الطباعية لمكملات الأثاث.هناك ارتباط وثيق بين أقمشة مكملات الأثاث المطبوعة واضافة بعد جمالي لتصميم الأثاث الداخلي.أهمية البحث:طرح رؤية ومدخل جديد للتجريب لاستحداث أساليب جديدة لتصميم طباعة أقمشة مكملات الأثاث.يسهم البحث في اثراء المكتبة العربية بدراسة متخصصة جديده تربط بين فن الكاريكاتير واستحداث نظم للتصميمات الطباعية لأقمشة مكملات الأثاث.يهتم البحث بإيجاد حلول تصميمية غير تقليدية لتصميم الأقمشة الطباعية لمكملات الأثاث لرفع مستوى الذوق العام لهذا المجال. الاهتمام بفن الكاريكاتير كوسيله اتصال جماهيرية تعبر عن ثقافة المجتمع وانعكاس لقضاياه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.توثيق وتحليل أعمال بعض الفنانين رواد هذا المجال في مصر والوطن العربي.حدود البحث:يستعرض البحث رسوم فن الكاريكاتير خلال العصر الحديث (خلال القرن ال 21).رسوم بعض فنانين الكاريكاتير في (جمهورية مصر العربية، فلسطين، العراق، ليبيا، سوريا، المملكة العربية السعودية، الكويت، الأردن، المغرب، قطر، البحرين).استخدام مكملات الأثاث الأكثر استعمالا والتي تجمع بين الناحية الوظيفية والجمالية، (أقمشة الستائر والمعلقات، الوسائد، الموكيت، أغطية وحدات الاضاءة).استخدام مكملات الأثاث الأكثر استعمالا والتي تجمع بين الناحية الوظيفية والجمالية، (أقمشة الستائر والمعلقات، الوسائد، السجاد، أغطية وحدات الاضاءة).الفصل الأول: التعريف بالبحث وحدوده شمل هذا الفصل تعريفاً للبحث وحدوده، وتناول خلفية الدراسة وحددت مشكلاتها، وتعرض لأهداف البحث وفروضه وحدوده ومنهجيته والأدوات المستخدمة لإتمام الدراسة، بالإضافة لعرض لأهم مصطلحات البحث لغوياً واصطلاحياً واجرائياً، والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث التي تم تناولها من خلال خمس محاور، وعرض موجز للأهداف الخاصة بكل دراسة مع ذكر أهم أوجه الارتباط والاختلاف سواء المرتبطة بالإطار النظري أو بالجانب التطبيقي والتجريبي والجانب التنفيذي.ووجد انه لم يسبق وجود دراسة تعرضت للقيم الجمالية والنظم البنائية لرسوم فن الكاريكاتير في مجال تصميم طباعة أقمشة مكملات الأثاث.الفصل الثاني: الإطار النظري والوصفي لرسوم فن الكاريكاتير تناول الفصل الإطار النظري لرسوم فن الكاريكاتير كتعريف مفهوم رسوم فن الكاريكاتير والمراحل التاريخية لتطور فن الكاريكاتير حتى وقتنا الحالي وكذلك أنواع فن الكاريكاتير وأشكال وجوده، بالإضافة إلى الإطار الوصفي لرسوم فن الكاريكاتير من حيث خصائص رسوم فن الكاريكاتير وتصنيفاتها وأنواعها، وسمات رسوم فن الكاريكاتير والمدراس الفنية المختلفة المرتبطة بأسلوب فن الكاريكاتير وأمثلتها، كما تم إضافة نبذة عن أهم رواد رسوم فن الكاريكاتير في مصر والوطن العربي.الفصل الثالث: الإطار الفني التحليلي لمختارات من رسوم فن الكاريكاتير
من خلال الدراسة ونبذة مختصرة عن رسوم فن الكاريكاتير ودورها وأهميتها والتوصل للإطار التحليلي الوصفي لبعض المختارات من رسوم فن الكاريكاتير وتفسير الأعمال جماليا ولونيا، عن طريق التطرق إلى عدد (82) شكل من مختارات رسوم فن الكاريكاتير المختلفة لعدد من فنانين الوطن العربي بما تتميز جمال الوحدات وتناسب الأشكال كما ذكرت الدارسة القيم الجمالية لرسوم فن الكاريكاتير: الوحدة، التناسب، الإيقاع، الاتزان، التباين، التماثل.
كما ذكرت الدارسة النظم البنائية لرسوم فن الكاريكاتير، مما أكد على ثراء رسوم فن الكاريكاتير بالقيم الجمالية الفنية والاسس التشكيلية التي يمكن الاستفادة منها في اثراء التصميمات الطباعية لأقمشة مكملات الأثاث.
الفصل الرابع: الإطار التجريبي ”التجارب الذاتية للدارسة”تناول الفصل من خلال الصياغة التجريبية الخاصة بالدارسة خلال هذا الفصل اتضح الاتي:
البناء التشكيلي في تصميم أقمشة مكملات الأثاث لابد ان يحتفظ بقدر من الترابط أو التناسب بين الأجزاء وبعضها البعض، ولكن وفقا لرؤية واعية للمصممي طباعة المنسوجات تبدأ بدراسة أنواع مكملات الأثاث وتصنيفاتها، كما تناول أدوات التصميم لها دور مهم في العملية التصميمية حيث يمكن من خلالها توفير المجهود والوقت والوصول الي حلول تصميمية، من خلال معرفة أساسيات بناء تصميم أقمشة مكملات الأثاث ومتناسقاتها كالبناء الشكلي، والأدوات والخامات، والقيم الأدائية، والقيم الجمالية.ويراعي في تصميم أقمشة مكملات الأثاث المطبوعة ومتناسقاتها ما يلي: الشكل والأرضية، والتنوع والتباين، والاضاءة الطبيعية أم الصناعية، والتوازن، والوحدة، وملائمة التصميم للمكان.كما يمكن تقسيم أقمشة مكملات الأثاث المطبوعة الي عدة أنواع كالموكيت، والستائر والمعلقات، والوسائد وأغطية وحدات الإضاءة.تم تناول الجانب التجريبي للتصميمات الذاتية للدارسة وتشمل (27) فكرة تصميمية أساسية تصلح لأقمشة مكملات الأثاث المطبوعة وتتضمن بين (3)، و(4) متناسقات مختلفة من التصميم الأصلي، ثم تم التطرق الي التوظيفات الافتراضية الخاصة بالتصميمات الأساسية ومتناسقاتها ما بين حجرة معيشة، وحجرة نوم، ستائر، موكيت، معلقات، بالإضافة لأغطية وحدات الإضاءة، وعددها (27) توظيف مقترح بواسطة برامج الحاسب الآلي المستخدمة.الفصل الخامس: الدراسة الاحصائية ومناقشة النتائج
يعرض هذا الفصل دراسة ميدانية لاستطلاع مدى نجاح المعايير التي تم فرضها لقياس جودة التصميم والتوظيف من خلال طرح عدد من عينات التصميم والتوظيف للاستبيان، ومن ثم حساب النسب المئوية الدالة على تقديرات كل تصميم من التصميمات المبتكرة والتوظيف، ويعد التحليل الاحصائي لتقديرات الاستبيان حول التصميمات المبتكرة وتوظيفها ثم تقدير الترتيبات التي احتلها كل تصميم على أساس النسب المئوية، لنستنتج من ذلك أفضل تصميم وهو الذى يحتل المرتبة الأولى حيث يحقق أعلى تقدير نسبة مئوية، كما تم اجراء تحليل احصائي لتقديرات التوظيف للتصميمات المبتكرة ومناقشة النتائج جاءت بتقديرات ايجابية تؤكد على أن جميع التصميمات وتوظيفها تحقق فروض البحث وبنسب مرتفعة وان كانت متفاوتة.
الفصل السادس: الإطار التطبيقي
تم التعرض في هذا الفصل دراسة التقنية الطباعية لبعض النماذج التطبيقية المختارة من أقمشة مكملات الأثاث وتم كالاتي:توضيح مفهوم الطباعة بالانتقال الحراري كما تناول بعض الخامات المستخدمة في تنفيذ تصميم النماذج الطباعية لأقمشة مكملات الأثاث والاعتماد علي تكنولوجيا طباعة الانتقال الحراري (Transfer Printing) للتعرض لتقنية الطباعة الرقمية بالانتقال الحراري ودورها كوسيلة تطبيقية وتنفيذية لعملية طباعة المنسوجات من خامات معينة مع توضيح العوامل الأساسية التي تعتمد عليها تقنية الطباعة والانتقال الحراري من خلال الألياف المستخدمة والاحبار المستخدمة ونوعية الورق المستخدم والصبغات المستخدمة بالإضافة الي مميزات وعيوب هذه التقنية والمراحل التي تعتمد عليها الطباعة الرقمية بالانتقال الحراري.وتم طباعة (23) نموذجا تطبيقيا من مكملات الأثاث المختلفة بين (أقمشة ستائر- وسائد- موكيت- أغطية وحدات اضاءة)، والتي تم اختيارها من قبل المشرفين على الرسالة.الفصل السابع: النتائج والتوصيات وتحوي ما توصلت له الدارسة من نتائج، ولعل من أهمها ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة مكملات الأثاث مستوحاة من عناصر رسوم فن الكاريكاتير والذي اظهر تنوعا في تناول رسوماته وعناصره المختلفة ولفناني مصر والوطن العربي، مما اوجد ثراء في الحلول الجمالية والتشكيلية والوظيفية لأقمشة مكملات الأثاث المطبوعة، والذي ادي الي فتح أفق جديدة ومداخل تصميمية جديدة.
وقد قامت الباحثة بتقديم مجموعة من التوصيات المرتبطة بالاهتمام بدراسة رسوم فن الكاريكاتير وما يحمله من قيم جمالية وتشكيلية تثري تصميم المنسوجات، وطرح مداخل تجريبية جديدة للتصميمات الطباعية لأقمشة مكملات الأثاث.