الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم الرياضية (العدد، التصنيف، الترتيب، التناظر، القياس، التطابق) لدى أطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال من خلال برنامج مقترح قائم على استراتيجية لعب الأدوار وفي إطار استخدام نموذج التفكير السابر، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مجموعة من المواد والأدوات وتم تقنينها علميًا، ومن هذه الأدوات استبانة تحديد المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة، قائمة المفاهيم الرياضية، اختبار المفاهيم الرياضية المصور المناسب لأطفال الروضة. واستخدم البحث المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (80) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة كفر الأمير عبد الله سلام الجديدة الابتدائية، وروضة كفر الأمير الابتدائية التابعتان لإدارة تمي الأمديد التعليمية، محافظة الدقهلية، قسمت إلى مجموعة تجريبية قوامها (40) طفلا وطفلة في روضة كفر الأمير عبد الله سلام الجديدة الابتدائية، وأخرى ضابطة قوامها (40) طفلا وطفلة في روضة كفر الأمير الابتدائية، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على مجموعتي البحث. وأسفرت نتائج هذا البحث عن التالي: - فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة باستخدام نموذج التفكير السابر. - كما أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائياً على أثر استخدام برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة باستخدام نموذج التفكير السابر بفاعلية أكبر من الطرق التقليدية لدى طفل الروضة في تنمية تلك المفاهيم. - وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية لعب الأدوار ونموذج التفكير السابر في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة. |