الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذكور من ذوي اضطراب الذاتوية مقسمين لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (3-5) أعوام، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، ومقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب الذاتوية (إعداد: الباحث)، برنامج لوفاس القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي للأطفال الذاتويين، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة الذاتوية (الإصدار الثالث) (GARS-3) (إعداد: عادل عبد الله، 2021)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، واستمارة تقييم المعززات (إعداد: الباحث)، واستمارة تسجيل الاستجابات (إعداد: الباحث). وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي (التواصل البصري، والانتباه المشترك، والإيماءات الجسدية، والتعرف والفهم) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية (المجموعة التجريبية). |