الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى استخدام بعض استراتيجيات تنويع التدريس لتدريس وحدة الأعداد الحقيقية، وبناءً عليه تم اختيار بعض استراتيجيات تنويع التدريس مثل (فكر-زاوج-شارك، والأنشطة المتدرجة، والمجموعات المرنة، ومراكز التعلم)، وتكونت عينة البحث من (98) تلميذًا وتلميذة قسمت إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها(50) تلميذًا وتلميذة تلقوا دروسهم باستخدام بعض استراتيجيات تنويع التدريس، والأخرى ضابطة قوامها(48) تلميذًا وتلميذة تم تدريس المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة، وتكونت أدوات ومواد البحث من (دليل للمعلم، أنشطة وأوراق عمل للتلاميذ، اختبار تحصيلي، اختبار للتفكير الجبري ، ومقياس للانخراط في التعلم)، وتمثلت منهجية البحث في المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين (ضابطة وتجريبية) مع تطبيق اختبارات قبلية وبعدية، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج منها: 1. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التفكير الجبري لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 3. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الانخراط في التعلم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 4. وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيًا عند مستوى (α =05,0) بين مهارات التفكير الجبري والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات |