الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تكاملي حسي لتحسين الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال يعانون من عسر القراءة بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذًا وتلميذة من الذين يعانون من العسر القرائي تراوحت أعمارهم من (8: 11) عامًا بمتوسط حسابي (9.5) وانحراف معياري (1.36) وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجريبية, ومجموعة ضابطة) كل مجموعة تضمنت (8) تلاميذ, ومعامل ذكاء متوسط, واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي, واشتملت أدوات الدراسة علي اختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب: عبد الوهاب كامل، 1989) للتعرف على ذوي صعوبات التعلم، واختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: (محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين (عادل عبد الله، 2008)، ومقياس الوعي الفونولوجي (إعداد: الباحثة)، وقائمة ملاحظة حسية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التكامل الحسي لتحسين الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال بالمرحلة الابتدائية يعانون من عسر القراءة (المجموعة التجريبية). |