الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الوقوف على مدى تحقيق عضو هيئة التدريس لدوره فى ضوء مفوم تعليم الريادة، وفقاً لتعريف الريادة كونها عملية تسهدف تطوير فكر الطلاب وصولاً الى الإبداع والعمل الحر، وذلك انطلاقاً من تطبيق عضو هيئة التدريس لدوره فى بلورة فكر تعليم الريادة لدى طلابه من خلال أدوره المتمثلة فى دوره فى نقل المعارف والقدرات الريادية ، ودوره في تطوير المهارات الريادية، وكذا دوره في إظهار السلوك الريادي لدى طلابه، ودوره في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابه ، ثم دوره في احتضان السمات الريادية من وجهة نظر طلابه للوقوف على مدى تحقق ذلك الدور، وقد أستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، واعتمدت الإستبانة كأداة لجمع المعلومات للوصل الى نتائج الدراسة الميدانية، وبعد تحديد العينة طبقت الأداة على 1600 طالب و 210 عضو هيئة تدريس داخل ثلاث كليات نظرية (كلية التربية والحقوق والتجارة)، وثلاث كليات عملية (كلية العلوم والاقتصاد المنزلي والزراعة) ، وقد توصلت الدراسة الى تحقيق أعضاء هيئة التدريس لدورهم بدرجة متوسطة فى ضوء مفهوم تعليم الريادة ، واكثر الأدوار توافراً هو دور عضو هيئة التدريس في إظهار السلوك الريادي لدى طلابه ، حيث يعد من أكثر الأدوار تطبيقاً هو تعزيز التفاؤل والتوجه لدعم الطلاب بطاقة إيجابية تعزز تفكير الطلاب ومساندتهم للوصول إلى المعلومات السليمة الواضحة والمحدثة ، وضعف دور عضو هيئة التدريس في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابه، والذي من دوره أن يتم توجيه الطلاب إلى عمل أبحاث علمية جديدة تستحوذ على الاهتمام في الوضع الراهن والمستخلصة من المشكلات التي يواجهها المجتمع ، وتم تحديد المعوقات التى تحول دون تحقيق أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم فى ضوء مفهوم تعليم الريادة ، ومقترحات لتعزيز ذلك الدور. |