Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحساسية الانفعالية لدى الطلاب ذوي التفكير السريع/ البطيء في مدارس الفائقين /
المؤلف
سراج الدين، احمد سامى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد سامى محمد سراج الدين
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
مشرف / عبير حمدى حسنين
مناقش / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مناقش / مروة نشأت معوض
الموضوع
التفكير. الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
24/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

تلعب الحساسية الانفعالية دورا مهما في حياة الأفراد الذين يعانون من الأحداث السلبية والمؤلمة في الحياة ومع التقدم المعرفي الهائل ودراسات فن التسويق وظهور علوم جديدة مثل علم الاقتصاد السلوكي كان من السهل التلاعب بالعقول من خلال بعض أساليب الإقناع وخداع التفكير حيث يستطيع المتلاعبون بالعقول استدراجك وأنت لا تدرى إلى استخدام أسلوب ونمط معين من أنماط التفكير مما يتطلب من الفرد أن يكون على قدر عال من الضبط الانفعالي وقدرة على فهم انفعالات الآخرين بالطريقة السليمة ضبطا قائما على النضج والاتزان والثبات الانفعالي والتروي لا الاندفاع أو الحساسية الانفعالية أو حتى التبلد الانفعالي .
أولا: مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث في محاولة الاجابة على الأسئلة:
1. هل توجد مستويات متفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة.
2. هل توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة.
3. هل توجد مستويات متفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة.
4. هل توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة.
5. هل توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة
ثانيًا: أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف ما يأتي:
1. معرفة المستويات المتفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة
2. معرفة الفروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية الراجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة.
3. معرفة المستويات المتفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة .
4. معرفة الفروق الدالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء الراجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة.
5. معرفة الفروق الدالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية الراجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة.
ثالثًا: فروض البحث:
بناء على الإطار النظري والدراسات السابقة , يسعى البحث الحالي إلى اختبار الفروض التالية:
1. الفرض الأول: (توجد مستويات متفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة(.
2. الفرض الثاني: (لا توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة(.
3. الفرض الثالث: (توجد مستويات متفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة)
4. الفرض الرابع: (لا توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة)
5. الفرض الخامس: (لا توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة).
رابعا: عينة البحث:
وتمثلت العينة الأساسية من (50) من طلاب مدارس الفائقين بالصف الأول الثانوي بموجب (25طالبا و25طالبة) وتراوحت أعمارهم بين (16-17) سنة بموجب متوسط حساب (16.23)، وانحراف معياري (07.).
خامسا: حدود البحث:
- الحدود الزمانية: تم التطبيق العملي للبحث في الفترة 2021-2022م
- الحدود المكانية: أجري البحث في مدارس الفائقين بسرس الليان والسادات.
- الحدود البشرية: طلاب مدارس الفائقين (ستيم).

- أدوات البحث: استعان الباحث في البحث الحالي بالأدوات التالية:
1. مقياس التفكير السريع البطيء إعداد عبد الهادي عبده, فاروق عثمان (2017).
2. مقياس الحساسية الانفعالية إعداد حنان أبو منصور (2011).
- الأساليب الاحصائية:
لقد تمت معالجة النتائج الإحصائية للبحث باستعمال البرنامج الإحصائي SPSS V.19 للتأكد من فروض البحث, وقد استخدمت الاختبارات التالية لما يتناسب مع فروض البحث:
1. بالنسبة للإحصاء الوصفي استخدم الباحث المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
2. اختبار (T) test للكشف عن الفروق بين متوسطات المجموعات وحساب معامل الثبات.
3. معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وإعادة الاختبار.
4. معامل الصدق بحساب الاتساق الداخلى والمقارنة الطرفية والتحليل العاملي وصدق المحك.
5. معامل ارتباط بيرسون.
سادسا: نتائج البحث:
توصل نتائج البحث الحالية إلى:
1. توجد مستويات متفاوتة من الحساسية الانفعالية لدى أفراد العينة
2. توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة
3. توجد مستويات متفاوتة من التفكير السريع - البطيء لدى أفراد العينة
4. توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التفكير سريع - بطيء راجعة إلى النوع : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة
5. توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوي <= 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في الحساسية الانفعالية راجعة إلى نمط التفكير السريع / البطيء لدى أفراد العينة