الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على : تأثير التوتر فى مكان العمل بأبعاده ( بيئة وظروف العمل المادية ، غموض الدور ، عبء الدور ، صراع الدور ، التطوير والترقى الوظيفى ) على الأداء الوظيفى بأبعاده ( أداء المهمة ، الأداء السياقى ، الأداء التكيفى ) بالتطبيق على العاملين بالمدارس الحكومية بمنطقة 6 أكتوبر ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم أستخدام المنهج الوصفى التحليلى من خلال مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ، كما تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون : لتحديد طبيعة العلاقة بين متغيرى الدراسة ومدى قوتها ، واستخدام تحليل الانحدار الخطى المتعدد : لتحديد مدى تأثير أبعاد التوتر فى مكان العمل على أبعاد الأداء الوظيفى . كما قامت الباحثة بعمل مسح ميدانى من خلال تصميم استبانة مكونة من (32) عبارة ، بحيث تغطى متغيرات الدراسة ، وتم توزيعها على مفردات العينة المكونة من(352) مفردة من العاملين بالمدارس الحكومية ، وبلغت نسبة الاستجابة 90.3% من حجم العينة ، حيث تم استرداد (318) استبانة صالحة للتحليل الاحصائى. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين التوتر فى مكان العمل والأداء الوظيفى ، و وجود تأثير معنوى لأبعاد التوتر فى مكان العمل على أبعاد الأداء الوظيفى ( أداء المهمة ، الأداء السياقى ، الأداء التكيفى ). وأوصت الدراسة بضرورة توزيع أعباء العمل بشكل مناسب وعادل، وتحسين ظروف العمل المادية للعاملين . |