Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليــة برنامـج إرشـــادي انتقــائي لتـحسين التوافق النفسي لدي أبناء المطلقين /
المؤلف
لطفي، إيناس محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمود لطفي
مشرف / سميرة محمد إبراهيم شند
مشرف / حسام اسماعيل هيبة
مناقش / هند اسماعيل امبابي
مناقش / هند حسين اسماعيل
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
211ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

يعد الطلاق أحد أكثر التغييرات دراماتيكية التي عانت منها الحياة الأسرية المعاصرة في مصر خلال القرن الماضي. يصنف الآباء المطلقون وأطفالهم هذه العملية على أنها واحدة من أكثر التغيرات الحياتية إرهاقًا.
يستلزم طلاق الوالدين سلسلة من التحولات وإعادة تنظيم الأسرة التي تؤثر على تكيف الأطفال بمرور الوقت، بما في ذلك التغييرات في مكان الإقامة والعلاقات الأسرية ومستوى المعيشة.
ترتبط زيادة مشاكل الصحة العقلية للأطفال بمستويات أعلى من ضغوطات ما بعد الطلاق مثل الصراع المطول، وعدم استقرار الوالدين، والتغيرات في العلاقات الأسرية، وضياع الوقت مع الوالدين، والانتقال، والتدهور الاقتصادي. تشير الدراسات إلى أن أطفال الوالدين المطلقين، في المتوسط، أقل تكيفًا اجتماعيًا وعاطفيًا وأكاديميًا من أقرانهم في الأسر غير المطلقة. تحاول الدراسة الحالية تحسين التوافق النفسي لدى أطفال المطلقين.
إن مرحلة الطلاق فترة عصيبة دون شك فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد وفاة عزيز أو غالي من حيث تأثيرها الشديد نفسياً وجسدياً وفي المقابل يحاول أغلبية الأفراد في المجتمع مواصلة الحياة كما هي دون تغيير ودون اتخاذ خطوات لمعالجة الاضطرابات النفسية الناتجة عن الطلاق، ومع ارتفاع نسب الطلاق مؤخرا بشكل يهدد أمن واستقرار الأسر والمجتمعات، أصبحت المؤسسات الاجتماعية ومراكز الصحة النفسية توجه الاهتمام الكافي بهذه الفئة من أبناء المجتمع من خلال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والاقتصادي.
مشكلة الدراسة:
وفي ضوء ذلك تتركز مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
-إلي أي مدي يؤدي برنامج إرشادي إنتقائي إلي تحسين التوافق النفسي لدي المجموعة التجريبة مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج ؟
- إلي أي مدي يؤدي برنامج إرشادي إنتقائي إلي تحسين التوافق النفسي لدي المجموعة التجريبة في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي ؟
-هل تستمر نواتج البرنامج الإرشادي الإنتقائي في تحسين التوافق النفسي لدي المجموعة التجريبية عند مقارنة القياس التتبعي بالقياس البعدي ؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي تحسين مستوي التوافق النفسي بأبعاده الأربعة(الأسري والدراسي والانفعالي والاجتماعي) لدي عينة من أبناء المطلقين في مرحلة المراهقة وذلك من خلال استخدام فنيات مدارس علم النفس المختلفة من خلال برنامج إرشادي إنتقائي.
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة في شقيها النظري والتطبيقي على النحو التالي:
- علي المستوي النظري: تتمثل الأهمية النظرية للدراسة في تسليط الضوء على أثار الطلاق ومعاناة الأبناء النفسية والأعراض التي يصابون بها مثل القلق والاكتئاب وعدم الاستقرارو لوم الذات. وتسليط الضوء على أهمية تحسين التوافق النفسي لدي أبناء المطلقين بمرحلة المراهقة وتحقيق التوازن النفسي لهم ليستطيعوا المضي في حياتهم بطريقة سوية.
- علي المستوي التطبيقي: تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة في تحسين التوافق النفسي لدي أبناء الطلاق بعد رصد أثار الطلاق المختلفة على الأبناء وتصميم مقياس للتوافق النفسي في ضوء ما يرتبط من متغيرات معرفية ووجدانية وسلوكية، كذلك إعداد برنامج إرشادي يستند إلى فنيات الإرشاد الإنتقائي واختبار مدي فاعليته في تحسين التوافق النفسي للأبناء.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، حيث يعد البرنامج المستخدم هو المتغير المستقل والتوافق النفسي هو المتغير التابع، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة).
عينة الدراسة:
تتكون من (20) من أبناء المطلقين في مرحلة المراهقة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة (لم يطبق عليها البرنامج)، ومجموعة تجريبية (وهي التي سيتم تطبيق البرنامج عليها). وتراوحت أعمارهم من (12-14) سنة. وتتكون كل مجموعة من (10) من أبناء المطلقين.
أدوات الدراسة:
1- مقياس التوافق النفسي لأبناء المطلقين (إعداد الباحثة).
2- البرنامج الإرشادي لتحسين التوافق النفسي لأبناء الطلاق (إعداد الباحثة).
3- استمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
- التحليل العاملي التوكيدي.
- ألفا كرونباخ.
- الاتساق الداخلي.
- مان ويتني.
- ويلكوكسون.
فروض الدراسة:
صاغت الباحثة فروضها على النحو التالي:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقياس التوافق النفسي في اتجاه المجموعة التجربيبة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوافق النفسي في اتجاه التطبيق البعدي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس التوافق النفسي.
عينة الدراسة:
وتكونت العينة الكلية للدراسة من (20) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلي عينتين, عينة تجريبية, وأخري ضابطة, قوام كل عينة (10), وجانست بين المجموعتين في العمر الزمني (12- 14) عاماً وفي مدة الطلاق ألا يكون مر على طلاق ذويهم أكثر من عامين.
الأساليب الإحصائية المستخدمة بالدراسة:
-أسلوب مان – ويتني لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
-معامل التجزئة النصفية لحساب الثبات.
-معامل ألفا كرونباخ لحساب الثبات.
-اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، والقياس البعدي والتتبعي.
- معامل بيرسون لحساب الإتساق الداخلي.
- التحليل العاملي الإستكشافي.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الانتقائي في تحسين التوافق النفسي لأبناء المطلقين في مرحلة المراهقة.