Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير
الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
عبد الحافظ،سعاد عباس شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد عباس شاكر
مشرف / ثناء عبد المنعم
مشرف / نورا محمد زهران
مناقش / ريم احمد
مناقش / جيهان السيد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
393ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/7/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 413

from 413

المستخلص

ملخص البحث
تم عرض مشكلة البحث، وإجراءاتها بالتفصيل في الفصول السابقة، وكذلك عرض الإطار النظري والإطار التجريبي، وما تم التوصل إليه، وبعض التوصيات، والمقترحات التي يمكن أن تجرى في مجال هذا البحث، وفيما يلي عرض ذلك:
أولاً- ملخص البحث:
يشهد العصر الحالي طفرة كبيرة من التقدم في جميع المجالات، ويعد الإبداع من أهم المجالات الضرورية التي يجب تنميتها لدى الأفراد في المجتمع ككل، ويتيح التعبير الإبداعي للتلاميذ فرصة التعبير عن عواطفهم ومشاعرهم، وتسجيل ما يودون أن يسجلوه من أحداث ووقائع في أسلوب جميل، يعد هذا مجالاً للتمرين على استعمال اللغة بطلاقة والوعي بمفرداتها.
هذا وقد يزداد الاهتمام بالتعبير الكتابي الإبداعي نتيجة قناعة التربويين بأهميته؛ ففي ضوء ما تفرضه متطلبات العصر الحديث من التفاعل مع سرعة انتشار المعلومات والمعارف، أصبحت المطابع يوميًا تصدر آلاف الكتب التي تحمل لنا كمًا هائلا من المعلومات والأفكار، فكان لزاما علينا مواكبة هذا التطور، وذلك عن طريق بناء جيل واع محب للإبداع والكتابة.
وإذا كان التعبير الكتابي الإبداعي يحظى بهذا القدر من الأهمية لدي المتعلمين في مراحل التعليم المختلفة، فإنه ذات أهمية خاصة لطلاب المرحلة الابتدائية؛ حيث إنها مرحلة تمثل بداية الهرم التعليمي، ولذلك فالتلاميذ في حاجة إلى إتقان مهارات التعبير الكتابي الإبداعي؛ لأن هذا سوف يساعدهم على استكمال مراحل التعليم القادمة. وعلى هذا يجب تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي من خلال الاستراتيجيات والمداخل الحديثة.
والقصص الخيالية تعد عاملاً مساعداً في تكوين الشخصية للتلاميذ، كما تعد وسيلة من وسائل التهذيب النفسي، فالتلميذ يتأثر بأحداث القصة ويعايشها ويشارك شخصياتها فيما تقوم به، ومن هنا تستميل عواطفه وتؤثر عليه بطريقة لا شعورية مما يساعده على الإبداع.
والقصص الخيالية تجعل الأطفال أكثر وعياً بالعالم ليس فقط عن طريق عقولهم، بل عن طريق وجدانهم أيضاً فهم لا يكتسبون المعرفة من خلال الأحداث والأفكار الخيالية، ولكنهم يتفاعلون مع الأحداث في العالم المحيط بهم.ونظراً لأهمية القصص الخيالية كان لابد من استخدامها في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
• مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود قصور لدى التلاميذ في مدى التمكن من مهارات التعبير الكتابي الإبداعي والتي أصبحت ضرورة لتعليم اللغة العربية، وربما يرجع ذلك للعديد من الأسباب، لعل من أهمها عدم اهتمام المعلمين باستخدام استراتيجيات تدريسية مناسبة لتنمية تلك المهارات، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
س: كيف يمكن استخدام القصص الخيالية في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
س1: ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة والمناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟
س2: ما أسس استخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
س3: ما التصور المقترح لاستخدام القصص الخيالية في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
س4: ما فاعلية استخدام القصص الخيالية في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
• فـروض البحـث:
تم التحقق من صحة الفروض الآتية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي- ككل- لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي- ككل- لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في - كل مهارة على حدة -، لصالح القياس البعدي.
4- يتسم التدريس باستخدام القصص الخيالية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بدرجة فاعلية مرتفعة (حسب نسبة الكسب المعدل لبلاك).
• حدود البحث:
اقتصر هذا البحث على:
1. مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى المدارس الحكومية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر مكان استشعار مشكلة البحث، وتم اختيار الصف الخامس حتى يتاح للتلاميذ التدريب على كتابة التعبير الكتابي الإبداعي لمدة عامين قبل دخول المرحلة الإعدادية.
2. بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي تم الاتفاق عليها من قبل المحكمين بناء على قائمة المهارات التي تم إعدادها في فصل أدوات البحث. وتم تضمين مهارات الوصف واليوميات ضمن أوراق عمل التلميذ.
3- مجموعة من القصص الخيالية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تم اختيارها وفقاً لمعايير أدب الأطفال، وقد تم التحكيم عليها من قبل متخصصين في أدب الأطفال.
4- تم تطبيق البحث لمدة فصل دراسي كامل.
• إجراءات البحث:
لحل مشكلة البحث والإجابة عن تساؤلاته، تم إتباع الخطوات التالية:
o الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة، وكذلك الأدبيات التي تناولت التعبير الكتابي الإبداعي.
o تحليل معايير اللغة العربية- بصفة عامة- والتعبير بصفة خاصة- التي أعدتها وزارة التربية والتعليم للمرحلة الابتدائية.
o الاستفادة من معطيات الإطار النظري للبحث الحالي.
o دراسة قوائم مهارات التعبير التي تناولتها الأدبيات التربوية.
o إعداد قائمة أولية بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة واللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
o عرض القائمة على مجموعة من المتخصصين والخبراء في تدريس اللغة العربية لضبطها، ومن ثم إقرار صلاحيتها وصولاً بها للصورة النهائية.
o دراسة خصائص وسمات تلاميذ المرحلة الابتدائية.
o الاستعانة بمعطيات الإطار النظري للبحث الحالي للخروج بمجموعة من الأسس المعرفية واللغوية والتربوية التي تم الاستناد إليها في استخدام القصص الخيالية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي
o تحديد مكونات التصور المقترح في ضوء القصص الخيالية، ويتضمن : (أهداف- محتوى- طريقة التدريس- أنشطة وتدريبات- أساليب التقويم، وملحقاته دليل المعلم- ودليل التلميذ).
o إعداد اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، والتأكد من صدقه وثباته.
o تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على مجموعة البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً.
o رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً.
o تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج.
ثانيًا-ملخص نتائج البحث:
أسفرت المعالجة الإحصائية للدرجات القبيلة والبعدية لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي عن النتائج التالية:
1- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، والضابطة في اختبار مهارات التعبير الكتابي –ككل - في التطبيقالبعدي لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في اختبار مهارات التعبير الكتابي–ككل - في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في اختبار مهارات التعبير الكتابي – في كل مهارة على حدة - في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
4- التصور المقترحلاستخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الابداعي، لهفاعليةمرتفعة،حيثبلغتفياختبارمهاراتالتعبير الكتابي الابداعي –ككل- (1.5) وهذهالقيمةتخطتالواحدالصحيح،وتقعفيالمدىالذيحـددهبلاكمن (1 –2)،ممايدلعلىأنالتصورالمقترحلهفاعـــليةمرتفعة.
ثالثـــــــا- توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، يمكن تقديم التوصيات التالية:
o الاستعانة بقائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي تم إعدادها في إرشاد معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية.
o تدريب التلاميذ على استخدام القصص الخيالية، بما يساعدهم في زيادة الإبداع لديهم أثناء الكتابة للتعبير الإبداعي.
o إعداد أدلة لإرشاد معلمي اللغة العربية، وتدريبهم على استخدام القصص الخيالية والخيال في بقية فروع اللغة العربية.
o توجيه نظر واضعي المنهج إلى ضرورة تضمين القصص الخيالية المناسبة للصف الخامس الابتدائي ضمن إعداد الدروس.
o توجيه نظر القائمين على تدريس اللغة العربية إلى أهمية تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي باستخدام القصص الخيالية، وضرورة العمل على تنميتها لدى التلاميذ في المراحل المختلفة.
o
رابعـــــا - مقترحات البحث:
يقدم هذا البحث مجموعة من المقترحات لبحوث أخرى منها:
o دراسة فاعلية برنامج قائم على توظيف القصص الخيالية لتنمية مهارات الاستماع في المرحلة التعليمية المختلفة.
o دراسة فاعلية برنامج قائم على القصص الخيالية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية في المراحل التعليمية المختلفة.
Summary
The research problem and its procedures were presented in detail in the previous chapters, as well as presenting the theoretical framework and the experimental framework, what was reached, and some recommendations and proposals that can be made in the field of this research, and the following is a presentation of that:
First- Research Summary:
The current era is witnessing a great leap of progress in all fields, and creativity is one of the most important and necessary fields that must be developed among individuals in society as a whole. This is an area to practice using the language fluently and being aware of its vocabulary.
Interest in creative written expression has increased as a result of educators’ conviction of its importance. In light of what the requirements of the modern era impose on the interaction with the rapid spread of information and knowledge, the printing presses daily publish thousands of books that carry a huge amount of information and ideas for us, so we had to keep pace with this development, by building a conscious generation that loves creativity and writing.
And if creative written expression is so important to learners in the different stages of education, it is of particular importance to primary school students. As it represents the beginning of the educational pyramid, and therefore students need to master the skills of creative written expression; Because this will help them complete the next stages of education.
Accordingly, his skill must be developed through modern strategies and entrances. Fictional stories are a helping factor in the formation of the students’ personality, and they are also a means of psychological discipline. on creativity. Fairytales make children more aware of the world, not only through their minds, but also through their conscience. They do not acquire knowledge through imaginary events and ideas, but they interact with events in the world around them.
Given the importance of fairy tales, they had to be used in developing creative writing skills.
• Problem of the Study:
The problem of the current research was identified in the students’ lack of mastery of the skills of creative written expression, which has become a necessity for teaching the Arabic language. The current answer to the following main question:
Q: How can fairy tales be used to develop some of the creative writing skills of primary school students?
from this main question, the following sub-questions branch out:
Q1: What are the necessary and appropriate creative written expression skills for primary school students?
Q2: What are the bases for using fairy tales to develop the skills of creative written expression among primary school students?
Q3: What is the suggested scenario for using fairy tales to develop some creative written expression skills among fifth graders?
Q4: What is the effectiveness of using fairy tales in developing some of the skills of creative written expression among fifth graders (the research group)?
Research hypotheses:
The following hypotheses have been validated:
- There is a statistically significant difference between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post-measurement in the test of creative written expression skills - as a whole - in favor of the experimental group.
- There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre and post measurements in the creative written expression skills test - as a whole - in favor of the post measurement.
- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the post-measurement of creative written expression skills test in each skill - separately, in favor of the post-measurement.
- Teaching using fairy tales to develop creative writing skills is characterized by a high degree of effectiveness (according to the rate of average gain for Black).
• Limitations:
This research was limited to:
1- A group of fifth-grade students in one of the public schools affiliated to the East Nasr City administration, the place where the research problem was sensed.
2- Some skills of creative written expression that were agreed upon by the arbitrators based on the list of skills that were prepared in the chapter on research tools. The description and diary skills were included in the student’s worksheets.
3- A collection of fairy tales suitable for primary school students, which were selected according to children’s literature standards, and were judged by specialists in children’s literature.
4- The research was applied for a full semester.
• Search procedures:
To solve the research problem and answer its questions, the following steps were taken:
o Reviewing previous studies and research, as well as literature dealing with creative written expression.
o Analysis of Arabic language standards - in general - and expression in particular - prepared by the Ministry of Education for the primary stage.
o Benefiting from the data of the theoretical framework of the current research.
o Studying the lists of expression skills that have been dealt with in the educational literature.
o Preparing a preliminary list of suitable and necessary creative written expression skills for primary school students.
o Presenting the list to a group of specialists and experts in teaching the Arabic language to control it, and then to approve its validity and reach the final form.
o Study the characteristics and attributes of primary school students.
o Determine the components of the proposed scenario in the light of fairy tales, and it includes (goals - content - teaching method - activities and exercises - evaluation methods), [teacher’s guide - student’s guide].
o Preparing a creative written expression skills test, and ensuring its validity and reliability.
o Applying the test of creative written expression skills on individuals and the research group, before and after.
o Monitoring, analyzing and processing the results statistically.
o Presenting recommendations and proposals in the light of the findings of the current research.
Second - a summary of the search results
The statistical treatment of the pre and post scores to test creative writing skills resulted in the following results:
1- There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control group students in the written expression skills test - as a whole - in the post application in favor of the experimental group.
2- There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the written expression skills test - as a whole - in the pre and post classes in favor of the post application.
3- There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the written expression skills test - in each skill separately - in the pre and post applications in favor of the post application.
4- The proposed perception of using fictional stories in developing creative writing skills has a high effectiveness, as it reached (1.5) in testing creative writing skills - as a whole. This value exceeded the correct one, and it is within the range specified by Black from (1-2), which indicates that the proposed scenario has a high effectiveness.
Recommendations:
In light of the research findings, the following recommendations can be made:
• Using the list of skills of creative written expression that was prepared in the guidance of teachers of the Arabic language for the primary stage.
• Training pupils to use fictional stories, which helps them increase their creativity while writing for creative expression.
• Preparing guides to guide teachers of the Arabic language, and train them to use fairy tales and imagination in the rest of the branches of the Arabic language.
• Directing the attention of the curriculum developers to the need to include fairy tales suitable for the fifth grade in the preparation of lessons.
• Directing the attention of those in charge of teaching the Arabic language to the importance of developing creative written expression skills using fairy tales, and the need to work on developing them among students at different stages.
Study proposals:
This research presents a set of proposals for other research, including:
• Studying the effectiveness of a program based on employing fictional stories to develop listening skills in the different educational stages.
• Studying the effectiveness of a program based on fairy tales to develop creative reading skills in different educational stages.
• Studying the effectiveness of a program based on fairy tales to develop rhetorical concepts among secondary school students.