Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية التواصل اللغوي
في تحسين المناعة النفسية لدى أطفال الروضة
ذوي ضعاف السمع
المؤلف
نوح، دعاء مخمير.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء مخيمر نوح
مشرف / عادل عبد الله محمد
مشرف / مروة مختار بغدادي
مشرف / محمد حسين سعيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
126ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج تدريبي لتنمية التواصل اللغوي في تحسين المناعة النفسية لدى أطفال الروضة ذوي ضعاف السمع في ضوء متغير العمر من (5 إلى 6 سنوات)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من (20) مجموعة تجريبية واحدة من الأطفال ذوي ضعاف السمع، ويعانون من تأخر في النمو اللغوي، واستخدمت الباحثة المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة(تعريب وتقنين: أحمد أبو حسيبة)، والبرنامج التدريبي لتنمية التواصل اللغوي في تحسين المناعة النفسية (إعداد؛ الباحثة) بعد التحقق من صدق محتواه بالطريقة الملائمة، وقد بينت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل اللغوي لصالح التطبيق البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج؛ مما دل على فعالية البرنامج التدريبي الذي تم استخدامه لتنمية التواصل اللغوي، وكما استخدمت الباحثة مقياس المناعة النفسية (إعداد: الباحثة) بعد التحقق من صدق محتواه بالطريقة الملائمة، وقد بينت التالي أن هناك فروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس المناعة النفسية وأبعاده لصالح التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس المناعة النفسية، وهذا يؤكد فعالية البرنامج التدريبي الذي تم استخدامه، وتبين أثره في تنمية مهارات التواصل اللغوي في تحسين المناعة النفسية لدى أطفال الروضة ذوي ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع - التواصل اللغوي - المناعة النفسية