الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي ولديهم صعوبات الإدراك البصري مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين (10) أطفال مجموعة تجريبية وأيضًا (10) أطفال مجموعة ضابطة تراوحت أعمارهم من (7-9) سنوات وكان العمر للعينة الكلية (م=8.100/ ع=0.794)، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: استمارة بيانات (إعداد: الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الإدراك البصري (إعداد: فتحي مصطفى الزيات، 2007)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الكتابة والقراءة والرياضيات (فتحي مصطفى الزيات، 2007)، وبرنامج لتنمية الإدراك البصري عند أطفال صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين الإدراك البصري لعينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (المجموعة التجريبية). |