الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدور الوسيط لقيم الموظف بين القيادة المدمرة وسلوكيات المواطنة التنظيمية بالتطبيق على موظفي الشركة المصرية للاتصالات. من أجل جمع البيانات الأولية، تم تصميم استبيان وجمع البيانات بشكل عشوائي من الموظفين في الشركة المصرية للاتصالات. وعددهم 31034 مفردة وكان حجم العينة هو 380 مفردة، خضع للتحليل الاحصائي عدد 380 استجابة، وتم استخدام SPSS و AMOS لتحليل البيانات الأولية. تظهر نتائج الدراسة ما يلي : وجود ارتباط معنوي بين متغيرات الدراسة من وجهة نظر العاملين بالشركة المصرية للاتصالات عند مستوى معنوية 0.01 حيث تبين وجود ارتباط معنوي عكسي بين القيادة المدمرة وقيم الموظف، وعلاقة ارتباط معنوي عكسي بين سلوكيات القيادة المدمرة وسلوكيات المواطنة التنظيمية، وعلاقة ارتباط معنوي طردي بين قيم الموظف وسلوكيات المواطنة التنظيمية. كما أسفرت النتائج عن : وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للقيادة المدمرة على قيم الموظف، وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للقيادة المدمرة على سلوكيات المواطنة التنظيمية، وجود تأثير معنوي ايجابي مباشر بين قيم الموظف وسلوكيات المواطنة التنظيمية، تتوسط قيم الموظف العلاقة بين قيم القيادة المدمرة وسلوكيات المواطنة التنظيمية،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين فى الشركة المصرية للاتصالات حول متغيرات الدراسة وفقاً للخصائص الديموغرافية (النوع، سنوات الخبرة، المؤهل الدراسى). |