الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الكشف عن مدى فاعلية برنامج لتنمية تمكين الذات للأمهات وتحسين الوعـي الفونولوجي واللغة التعبيرية لدى أبنائهن من ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من 20 أماً وأبنائهن ذوي صعوبات التعلم ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الوعـي الفونولوجي، وأقل درجات على مقياس اللغة التعبيرية، وتراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة، مِن مَن هُم بالصف الخامس بالحلقة الثانية بمرحلة للتعليم أساسي. طبقت عليهم مقاييس: قائمة المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ الباحث وهيئة الاشراف). وقائمة سلوك الطفل للمعلمين لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد/ مصطفى محمد كامل، 2008م). ومقياس ستانفورد بينية - الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبوالنيل، ومحمد طه، وعبدالموجود عبدالسميع، 2011). ومقياس تمكين الذات لأمهات التلاميذ (إعداد/ حمدي ياسين، 2017). ومقياس اللغة التعبيرية (إعداد/ الباحث). ومقياس الوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحث). وبرنامج تنمية تمكين الذات لأمهات التلاميذ (إعداد/ الباحث). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات تمكين الذات للأمهات لدى عينة الدراسة قبل وبعد إجراءات البرنامج لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تمكين الذات للأمهات لدى مجموعة الدراسة في القياسيّن البعدي والتتبعي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات الوعـي الفونولوجي لدى تلاميذ مجموعة الدراسة قبل وبعد إجراءات البرنامج لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الوعـي الفونولوجي لدى تلاميذ مجموعة الدراسة في القياسيّن البعدي والتتبعي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات اللغة التعبيرية لدى تلاميذ مجموعة الدراسة قبل وبعد إجراءات البرنامج لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات اللغة التعبيرية لدى تلاميذ عينة الدراسة في القياسيّن البعدي والتتبعي. |