Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير تعليم الرياضيات في المرحلة الإعدادية في ضوء التوجهات الدولية المعاصرة (TIMSS 2019) لتنمية المعرفة والاستدلال والتطبيقات الرياضية /
المؤلف
الشوادفي، مصطفى عبدالله مخيمر.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عبد الله مخيمر الشوادفي
مشرف / رضا مسعد السعيد مصطفى أبوعصر
مشرف / زيزي السيد عبدالعزيز عبدالحي
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الأساسي - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
508 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير تعليم الرياضيات في ضوء التوجهات الدولية المعاصرة (TIMSS 2019) لتنمية المعرفة والاستدلال والتطبيقات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وبلغ عددها (33) تلميذًا درسوا باستخدام نموذج الشرائط البصرية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) تلميذًا درسوا بالطريقة المعتادة، وتم إعداد أدوات البحث وهي اختبار المعرفة الرياضية، واختبار الاستدلال الرياضي، واختبار التطبيقات الرياضية، وأظهرت النتائج فاعلية المنهج المطور القائم على نموذج الشرائط البصرية في تنمية المعرفة والاستدلال والتطبيقات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أبرزها: الاهتمام بنموذج الشرائط البصرية في الرياضيات، والمعرفة الرياضية، والاستدلال الرياضي، والتطبيقات الرياضية كأهم المتغيرات الواجب مراعاتها في بناء المناهج الدراسية وتطويرها.