Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لدمج ذوى الإعاقـة بمدارس التعليم العـام فـى ضــوء بعــض الاتجـاهـات المعـاصـرة /
المؤلف
أبوحسين، نسرين السيد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين السيد عبده أبو حسين
مشرف / احمد عبدالفتاح الزكي
الموضوع
المعاقون - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف البحث الحالي الي معرفة ”متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة” بمحافظة دمياط من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدارس التعليم العام التي توجد بها حالات دمج في الإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط. واستخدم البحث المنهج الوصفي حيث يلائم طبيعة الدراسة, وتمثل مجتمع الدراسة في(256) مدرسة دامجة بمحافظة دمياط بمدارس التعليم الأساسي، ليصبح المجتمع(1024) مديرا ومعلما بمدارس الدمج ، وطبقت أداة الدراسة الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات. وتوصل البحث الي أن متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام تتمثل في: متطلبات خاصة بالتشريعات والسياسات، ومتطلبات خاصة بالوعي المجتمعي نحو الدمج ، ومتطلبات خاصة بالخدمات المقدمة لدعم الدمج جاءت أغلب درجات التحقق عالية جدا، حيث تراوح درجة التحقق ما بين (عالية جدا وعالية)، حيث جاء البعد الخاص بالمتطلبات الخاصة بالسياسات والتشريعات في المرتبة الاولي بدرجة تحقق عالية جدا، يليه المتطلبات الخاصة بالخدمات المقدمة لدعم الدمج بدرجة تحقق عالية جدا أيضا، ثم يليه المتطلبات الخاصة بالوعي المجتمعي الدمج بدرجة تحقق عالية، وقد أوصي البحث بضرورة غلق المدارس الخاصة بدمج ذوي الاعاقة مسايرة للاتجاهات العالمية، والتزام القيادات السياسية بكافة أجهزتها على دعم الدمج، وأخيرا انشاء قنوات تعليمية متخصصة لتقديم خدمات الدمج لذوي الاعاقة.