الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: التحقق من معرفة اشكال التنمر التي يتعرض لها عينة الأطفال الذين يعانون من اضطراب التلعثم من سن (١٣-١٥) سنه وتتكون عينه الدراسه من (٦٠) طفلاً، مقسمين الي مجموعتين. المجموعة الأولى تتكون من (٣٠) من الذكور والمجموعه الثانية تتكون من (٣٠) من الإناث، وتم اختيار العينه بطريقة قصيده من مدارس مختلفة ممن يعانون من اضطراب اللغه وخاصة اضطراب التلعثم وفقا لمقياس نهلة الرفاعي (٢٠٠١). على الايكون هناك أمراض مزمنة لدى الطفل أو أحد أفراد أسرته ، وغير متردد على عيادة نفسية أو تعديل سلوك لمشكلات سلوكية، ولايكون ملتحقا باحدى مدارس التربية الفكرية. وقد اشتملت ادوات الدراسة علي مقياس اشكال التنمر، واستمارة بينات الطفل اعداد الباحثه ومقياس التلعثم اعداد نهلة الرفاعي (٢٠٠١). واختبار رسم الرجل (جون) لقياس الذكاء. وقد تم التأكد من الكفاءة السيكومترية لتلك الأدوات (الثبات والصدق). وأوضحت النتائج وجود أربعة أشكال للتنمر نتيجة التحليل العاملي لمقياس أشكال التنمر،كما كشفت نتائج اختبار ”ت” لقياس دلالة الفروق عن وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.05 بين الذكور والإناث في درجة البعد الثاني من مقياس التنمر (الانسحاب) في اتجاه الذكور. كما كشف تحليل التباين الاحادي عن عدم وجود فروق دالة في درجات التنمر بين المستويات المختلفة من شدة التلعثم. وكذا عدم وجود تباين دال في درجات التنمر باختلاف مهن الآباء، غير أنه وجد فارق دال احصائيا في الدرجة الكلية في اتجاه أبناء المهن(الحرفين). كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة دالة احصائيا بين درجات عينه الاطفال على مقياس التنمر ودرجاتهم على اختبار شده التلعثم؟ |