الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يهدف البحث الحالى إلى تقصي أثر استخدام برنامج التقييم التكويني الإلكتروني على تحسين مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودافعيتهم نحو الفهم القرائي. اعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي باستخدام 32 تلميذًا في المرحلة الابتدائية بالصف السادس كمشاركين في البحث .تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تلقت علاج التقييم التكويني الإلكتروني ومجموعة ضابطة تلقت الأنشطة الصفية العادية. الأدوات التي صممها الباحث واستخدمت في البحث هي اختبار مهارات الفهم القرائى ، واستبيان مهارات الفهم القرائى ، ومقياس الدافعية على القراءة. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في كل من الفهم القرائي والدافعية . أشارت هذه النتائج إلى أن التقييم التكويني الإلكتروني أدى إلى تطوير مهارات الفهم القرائي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى التلاميذ وتحفيزهم في اللغة الإنجليزية. وأوصى البحث بأن التقييم التكويني الإلكتروني من خلال Nearpod يجب أن يستخدم في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتعزيز مهارات القراءة والفهم والمهارات اللغوية الأخرى. |