الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي من إعداد الباحث، قائم على استخدام وسائل الاتصال الحديثة في تحسين مهارات القراءة للأطفال الذين يعانون الدسلكسيا ”عسر القراءة”. واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، حيث اختار الباحث التصميم القبلي-البعدي للمجموعتين؛ التجريبية والضابطة Pretest-Post-test Control group Design وذلك للتعرف على فاعلية برنامج تدخل علاجي يستخدم تطبيقات وسائل الاتصال الحديثة في تحسين مهارات القراءة لذوي عسر القراءة (دسلكسيا) في المرحلة الابتدائية، حيث تخضع المجموعة التجريبية للقياس قبل المعالجة التجريبية وبعدها، وتقاس المجموعة الضابطة في الوقت نفسه الذي يتم فيه القياس على المجموعة التجريبية دون أن يتعرضوا للمعالجة التجريبية. تكونت عينة الدراسة من (20) فرد من الأطفال الذين تم تشخيصهم أطفالا يعانون عسر القراءة، وذلك بواقع (10) أفراد للعينة التجريبية، و (10) أفراد للعينة الضابطة، روعي في اختيارهم التجانس من حيث العمر الزمني ودرجة الذكاء. وأسفرت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي البعدي لصالح الاختبار البعدي في الدرجة الكلية للأبعاد الخمسة التي يقيسها الاختبار لدى المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. |