الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين مهارة الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الدراسة من 19 طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم. تتراوح أعمارهم ما بين (٤-٦) سنوات، وقامت الباحثة باستخدام الأدوات الآتيه: (اختبار رافن الملون للذكاء - قائمة الكشف المُبكر عن صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: عادل عبدالله محمد) - بطارية الاختبار للفهم القرائي (إعداد: أسماء محمد علي خليفة)، البرنامج التدريبي القائم على مدخل التحليل اللغوي (إعداد: الباحثة)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة المتجانسة وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المُقترح في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم كما أشارت النتائج إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُشار إليه. الكلمات المفتاحية: مدخل التحليل اللغوي – الفهم القرائي – صعوبات التعلم. |