Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب وفاعليته في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
البوسطي، السيدة محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / السيدة محمد إبراهيم البوسطي
مشرف / هناء رزق محمد
مشرف / شيماء إبراهيم أبوالمجد
مناقش / ريم أحمد عبدالعظيم
مناقش / محمود مصطفى عطية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
225ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - كليــة التربيــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة:
تعد تكنولوجيا البرامج التفاعلية من أفضل وأنجح الوسائل التعليمية؛ لأنها توفر خصائص فنية تجعل منها أداة شيقة وممتعة لأغراض التعليم والتعلم، ويعد مصطلح محفزات الألعاب من المستحدثات التكنولوجية الحديثة، فهو يعتمد على استخدام مبادئ اللعبة، وتوظيف آلياتها لتحقيق الأهداف التعليمية من أجل إحداث التغيير المطلوب في سلوكيات المتعلمين، والمشاكل الرئيسية في التعليم الحديث ترتبط بعدم مشاركة المتعلمين وتحفيزهم على المشاركة بنشاط في عملية التعلم، ولهذا السبب قامت الباحثة باستخدام تقنيات وأساليب جديدة لتحفيز نشاط المتعلمين وتحفيزهم على المشاركة في التدريب، فاستخدمت برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب؛ لتنمية مهارات الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، حيث أن البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب تحقق حرية التفاعل لدى المتعلم من خلال التعزيز الفوري لاستجابته مما يدفعه للاستمرار في التعلم واكتشاف الجديد، والتقديم الرئيس للمحتوى يتم من خلال البرنامج التفاعلي، حيث يتحقق التعلم الذاتي وإتاحة الفرص أمام المتعلمين لاكتساب المعارف والمهارات اللازمة لنموهم كلا وفق احتياجاته وما يمتلك من قدرات.
مشكلة البحث:
تم تحديد مشكلة البحث في ”ضعف مستوى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأداء النحوي” وللتصدي لمشكلة البحث، سعت الباحثة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما البرنامج التفاعلي القائم على محفزات الألعاب وفاعليته في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
ويتفرع من التساؤل الرئيس السابق، الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات الأداء النحوي اللازم توافرها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
2- ما معايير تصميم البرنامج التفاعلى القائم على محفزات الألعاب لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
3- ما نموذج التصميم التعليمى المناسب لبناء برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
4- ما فاعلية البرنامج التفاعلي القائم على محفزات الألعاب في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
- تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
- التعرف على فاعلية برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
أهمية البحث
قد يفيد البحث كلاً من:
- القائمين على تدريس القواعد النحوية في المرحلة الابتدائية في التعرف على استراتيجيات تعليم حديثة تساهم في تنمية الأداء النحوي
- تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في فهم واستيعاب التراكيب اللغوية وكيفية تطبيقها بطريقة سليمة.
- المسئولين في وزارة التربية والتعليم عن تدريب المعلمين في التعرف على الإستراتيجيات الحديثة في تدريس القواعد النحوية بالمرحلة الابتدائية وتدريب المعلمين عليها
- مصممي التعليم في التعرف على معايير تصميم برنامج تفاعلى قائم على محفزات الألعاب
فروض البحث
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05)) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى / البعدي لصالح التطبيق البعدي.
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود التالية:
- مجموعة من تلاميذ الصف السادس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، بمعهد أحمد الليبي الابتدائي الأزهري، بمدينة نصر، محافظة القاهرة.
- بعض موضوعات القواعد النحوية المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي، والمتضمنة في كتاب اللغة العربية والتي يجد التلاميذ صعوبة في فهمها واستيعابها، (إعراب الفعل المضارع، الأفعال الخمسة، النكرة والمعرفة، النعت، الحال).
- الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023.
- محفزات الألعاب التي يتم عادةً استخدامها بشكل متكرر في تلعيب الفصل الدراسيّ( النقاط المجمعة، الشارات، المستويات، الجوائز).
منهج البحث
المنهج الوصفي التحليلي: ويستخدم في إعداد الإطار النظري للبحث وبناء أدواته.
المنهج التجريبي: ويستخدم لقياس أثر المتغير المستقل والمحدد في البحث ببرنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب على المتغير التابع والمحدد بتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
أداة البحث:
- اختبار لتقييم الأداء النحوي لدى التلاميذ (مجموعة البحث).
خطوات البحث وإجراءاته
للإجابة على أسئلة البحث تسير خطوات البحث كما يلي:
أولا: بناء قائمة بمهارات الأداء النحوي التي يجد تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي صعوبة في فهمها واستيعابها وتطبيقها في أدائهم النحوي، وذلك عن طريق:
- الإطلاع على محتوى مادة اللغة العربية المقرر على تلاميذالصف السادس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، الفصل الدراسي الثاني
- إعداد اختبار في الأداء النحوي؛ لقياس قدرة التلاميذ على توظيف القواعد النحوية المقررة عليهم
- إعداد قائمة مبدئية بالقواعد النحوية التي يجد التلاميذ صعوبة في فهمها واستيعابها وتطبيقها في أدائهم النحوي
- عرض القائمة على الخبراء والمحكمين والمتخصصين
- وضع القائمة في صورتها النهائية
ثانيا: تحديد قائمة بمعايير تصميم البرنامج التفاعلي القائم على محفزات الألعاب من خلال:
- تبنت الباحثة أحد معايير التصميم من الدراسات والأدبيات السابقة.
- تم التعديل في بعض فقرات قائمة المعايير بما يتناسب مع موضوع البحث.
- أصبحت قائمة المعايير في صورتها النهائية.
ثالثًا: اختيار نموذج التصميم التعليمى المناسب لبناء برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وذلك من خلال:
- الاطلاع على نماذج التصميم التعليمى واختيار المناسب منها والسير وفقا لإجراءاته لبناء البرنامج التفاعلى القائم على محفزات الألعاب
رابعًا: بناء أدوات البحث ( اختبارالأداء النحوي) وحساب صدق وثبات الأدوات
خامسًا: بناء البرنامج التفاعلى ( القائم على محفزات الألعاب ) وفقًا لمراحل نموذج التصميم التعليمى الذى تم اختياره
سادسًا: تحديد فاعلية البرنامج التفاعلي القائم على محفزات الألعاب في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال:
- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى (مجموعة تجريبية واحدة(
- تطبيق أدوات البحث ( اختبارالأداء النحوي) على مجموعة البحث قبل البرنامج
- تطبيق البرنامج التفاعلى القائم على محفزات الألعاب على مجموعة البحث
- تطبيق أدوات البحث ( اختبارالأداء النحوي) على مجموعة البحث بعد البرنامج
سابعًا: رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا وتفسير النتائج
ثامنًا : تقديم التوصيات والمقترحات
نتائج البحث:
أثبتت نتائج البحث الحالي:
- فاعلية البرنامج التفاعلي القائم على محفزات الألعاب في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
توصيات البحث:
- الاستفادة من البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب في تنمية مهارات الأداء النحوي لدي تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
- التوسع في بناء وتصميم المقررات الالكترونية في المرحلة الابتدائية وفقًا لأسس ومبادئ توظيف محفزات الألعاب في التعليم.
- الاستفادة من البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب في التغلب على المشكلات التي تواجه العملية التعليمية.
- الاهتمام باستخدام محفزات الألعاب في التعليم، وخاصة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، لأنها تناسب خصائصهم العمرية، ولها تأثير واضح على دافعيتهم للتعلم.
- إجراء المزيد من الدراسات لتقصي فاعلية استخدام البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب في فروع أخرى للغة العربية.
- عقد ورش تدريبية لمعلمي اللغة العربية؛ لمعرفة كيفية استخدام التقنيات الحديثة، وخاصة البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الالعاب.
- ضرورة إعداد دليل لمعلمي اللغة العربية يتناول توظيف التقنيات الحديثة في التعليم، ومنها البرامج التفاعلية.
- استخدام البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب في مختلف المقررات الدراسية الأخرى ؛ للاستفادة منها في تنمية المهارات والمعارف المختلفة.
- تطبيق القواعد النحوية التي يتعلمها التلاميذ، واستخدامها في المواقف التدريسية المختلفة.
البحوث المقترحة:
- فعالية البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب في مقررات دراسية أخرى، وفي مراحل تعليمية مختلفة.
- إجراء بحوث للمقارنة بين أنماط محفزات الألعاب في البرامج التفاعلية للوصول إلى الأكثر ملائمة للمرحلة العمرية والموقف التعليمي في تنمية التحصيل وزيادة الدافعية .
- معوقات تطبيق البرامج التفاعلية، ومحفزات الألعاب في مرحلة التعليم الابتدائى.
- فاعلية البرامج التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب في تنمية مهارات القراءة الجهرية والتعلم الذاتي لدى مراحل التعليم المختلفة .