الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في كل من التحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية والدافعية لتعلم مادة اللغة الإنجليزية لدى عينة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة شلبي الإعدادية المشتركة بمدينة المنيا، بلغ قوامها (60) طالبا وطالبة في العام الدراسي (2022/2023)، باستخدام وحدتين دراسيتين تم تطويرهما وفقا لمبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي حيث تم توزيع عينة البحث الأساسية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طالبا وطالبة تم تدريبهم باستخدام البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، والأخرى ضابطة تكونت من (30) طالبا وطالبةً، تم تدريبهم باستخدام نفس الوحدتين ولكن بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل الدراسي في اللغة الإنجليزية ومقياس الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين أفراد المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في متغيري البحث، الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية لتعلم مادة اللغة الإنجليزية من حيث الدرجة الكلية والأبعاد، لصالح المجموعة التجريبية، وبلغ حجم الأثر 0.919، وهي قيمة مرتفعة، ما يشير إلى فعالية المعالجة التجريبية وهي البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وأوصى الباحث بضرورة الإفادة من مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ عند بناء مقررات اللغة الإنجليزية. الكلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ، التحصيل الدراسي في اللغة الإنجليزية، الدافعية لتعلم الغة الإنجليزية. |