Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة أهداف الإنجاز بالتمكين النفسي لدى عينة من المعلمين/
المؤلف
عبد الحليم ، أحمد عبد التواب محمد
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد التواب محمد عبد الحليم
مشرف / حافـظ عبـد الستـار حافــــظ
مشرف / يـــاسـمـيـــن عبـد الغنـــي سالــم
مناقش / نجيب الفونس خزام
مناقش / محمد عبدالغفار عبدالحميد العميري
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
188ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين توجهات أهداف دافعية الإنجاز (الإتقان – الأداء – الاجتماعية – الخارجية) وأبعاد التمكين النفسي (إعطاء معنى للعمل – الكفاءة - تحديد الذات - التأثير الحسى) وقد اختيرت العينة من المعلمين خلال العام الدراسي 2020/2021م، ذلك بهدف التحقق من الثبات والصدق لأدوات الدراسة بمتوسط عمر 36،46 وانحراف معياري9،262.
وتبلغ عينة الدراسة الأساسية (335) من المعلمين، وقد طبقت عليهم أدوات الدراسة، وهى: مقياس توجهات أهداف دافعية الإنجاز ومقياس التمكين النفسي، وهما من إعداد الباحث، وطبقت المقاييس في صورتها النهائية، ذلك بهدف التحقق من صحة فروض الدراسة. وقد حللت نتائج الدراسة باستخدام (معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت) للفروق بين المجموعة الواحدة، تحليل التباين المتعدد، تحليل الانحدار البسيط) لاختبار فرض العلاقة بين متغيرات التمكين النفسي وتوجهات أهداف دافعية الإنجاز، وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متوسط درجاتهم على مقياس توجهات الأهداف وأبعاده الفرعية: (بعد الاجتماعية – بعد الأداء– بعد الإتقان – بعد الخارجية) لصالح الذكور. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة على مقياس توجهات الأهداف وأبعاده الفرعية”. (بعد الاجتماعية– بعد الأداء– بعد الإتقان– بعد الخارجية) وأنه لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين الجنس ومستويات الخبرة في بعد الاجتماعية– بعد الأداء– بعد الإتقان– بعد الخارجية والدرجة الكلية حيث كانت قيمة ف للدرجة الكلية (0231 )، وهى تشير إلى أنها قيمة غير دالة إحصائيًّا.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في متوسط درجاتهم على مقياس التمكين النفسي وأبعاده الفرعية ”لصالح الذكور- وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة على مقياس التمكين النفسي وأبعاده الفرعية- أنه لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين الجنس ومستويات الخبرة في بعد المعنى– بعد الكفاءة– بعد تحديد الذات– بعد التأثير- والدرجة الكلية حيث كانت قيمة ف للدرجة الكلية (1.587 )، وهى تشير إلى أنها قيمة غير دالة إحصائيًّا.
3- وجود علاقة بين دافعية أهداف الإنجاز ومتغير التمكين النفسي لدى أفراد عينة الدراسة.
4- اختلاف نسبة إسهام كل من (توجهات الأهداف الاجتماعية، أهداف الأداء، أهداف الإتقان، والأهداف الخارجية) في التنبؤ بمكونات التمكين النفسي (إعطاء معنى للعمل – الكفاءة - تحديد الذات - التأثير الحسى).