Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية الجمالية مدخل لتنمية الوعى البيئي لدى تلاميذ التعليم الأساسي في ضوء المسئولية المجتمعية /
المؤلف
الجيار، سها السيد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سها السيد أحمد محمد الجيار
مشرف / راشد صبرى القصبى
مشرف / رانيا قدرى مرجان
مناقش / تودري مرقص حنا
مناقش / عاشور أحمد عمرى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
18/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على واقع تنمية الوعى البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وتقديم المقترحات والأليات التى يمكن من خلالها تفعيل التربية الجمالية من أجل تنمية الوعى البيئى فى مرحلة التعليم الأساسي فى ضوء المسئولية المجتمعية، وقد توصلت الدراسة إلي خوف التلاميذ من الفشل فعند قيام بعض التلاميذ بعمل ما جديد لم يسبق لهم القيام به من قبل يتملكهم الخوف من الفشل فى إنجازه أو تحقيقه وذلك لإفتقادهم التوجيه من الأخرين وتشجيعهم على القيام بهذا العمل مما يؤدى إلى عدم القيام بإى سلوك بيئى جميل وقتل الجمال لديهم، وعزوف أولياء الامور عن المشاركة في تربية وتعليم أبنائهم يضيع فرص تحسين العملية التعليمية، إذ أن قلة مشاركة أولياء الأمور في برامج المدرسة وسياستها والمستوى التعليمى والثقافى المنخفض للأسرة يشكلان عائقـًا أمام تنمية الوعى البيئى لدي التلاميذ، ومن ثم اقترحت الدراسة ضرورة تخلص المناخ الأسري من الأساليب غير السوية في تنشئة الطفل مثل القسوة واستخدام أساليب الضغط والتهديد والتوبيخ والسخرية والعقاب البدني في معاملة الطفل ومطالبته بمطالب وسلوكيات يعجز عن تحقيقها وكذلك التدليل والحماية الزائدة والتفرقة بين الأبناء إذ يؤدي كل هذا إلي ضعف ثقته بنفسه والخضوع للسلطة وتذبذب السلوك وكلها عوامل تخمد القدرات الجمالية للطفل، وتوعية الوالدين بأهمية التربية الجمالية للطفل وضرورة تشجيعه علي ممارسة مهارات التربية الجمالية مما يعود ذلك بالفائدة على بيئته.