الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: برنـــامج إرشـــادى لتنميــة المهـــارات التعبيـــريــة لـــدى الأطفــــال ضعــــاف السمــع. الباحثة: دينــا فــريـد عبـدالحميــد ربيــع. الدرجة العلمية: ماجستير تاريخ الدراسة: 1444ه – 2023م. الكلية: كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الإسكندرية. القسم: العلوم النفسية. المشرفون: الأستاذ الدكتور/ عبـدالفتــاح عــلي غــزال - الدكتور/ هنـاء إبـراهيـم عبد الحميد. هدفت الدراسة الحإلىة إلى الكشف عن فعإلىة برنامج إرشادى لتنمية المهارات التعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع . وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ضعاف السمع، تترواح درجة السمع لديهم من (35-70) تترأوح أعمارهم من (6-7) سنوات، في مركز التدخل المبكر للأطفال بمدرسة الأمل لضعاف السمع- بمحافظة كفر الشيخ، واستخدمت الباحثة مقياس المهارات التعبيرية (اعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادى لتنمية المهارات التعبيرية للأطفال ضعاف السمع (اعداد/ الباحثة)، وأشارت النتائج الى أن البرنامج الإرشادي كان له تأثير فعال وإيجابي في تنمية المهارات التعبيرية (اللغة الاستقبإلىة- مهارات التواصل اللفظي- المهارات الكتابية- المجموع الكلي للمقياس) لدى الأطفال ضعاف السمع عينة الدراسة وهذا ما أظهرته النتائج بين القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة لصالح القياس البعدي، واستمرارية تأثير البرنامج الايجابى إلى ما بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي – المهارات التعبيرية – الأطفال ضعاف السمع |