الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد الإعلان أحد الوسائل الاتصالية الهامة والفعالة في التأثير في الجمهور المستهلك، وقد تعددت الأدوات والأساليب التي تُستخدم في الإعلان، يلجأ العديد من الشركات لقياس مدى فاعلية الإعلان إلي ما يسمى بشركات بحوث التسويق Marketing Research حيث تقوم بجمع المعلومات والبيانات حول منتج أو خدمة أو فكرة، ثم تحليلها بطرق مختلفة من أجل الوصول إلى إجابة عن التساؤلات التى تواجه الشركة أو المؤسسة، وهدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية استخدام الجرافيك فى الترويج الإعلانى من خلال شركات بحوث التسويق، ودورها فى إقناع المعلن والجمهور، تُعد من الدراسات الوصفية التحليلة، اعتمدت على المنهج المسحى، بشقية الوصفى والتحليلى، واعتمدت الباحثة فى جمع البيانات على ثلاث أدوات رئيسية هى: تحليل المضمون،استمارة استبيان، دليل المقابلة، تم عمل تحليل مضمون لعينة من الإعلانات التليفزيونية الخاصة بمنتج اللبن بالشوكولاته، وقوامها ٣٠ إعلاناً، وتم عمل استبيان على عينة قوامها ٢٠١ مفردة على عينة عمدية من الجمهور المتابع للإعلانات التليفزيونية، تم عمل مقابلات مع نماذج من الشركات المنتجة لمنتج اللبن بالشوكولاتة، وكذلك مقابلات مع مسئولي التسويق بشركة IPSOS لبحوث التسويق، بالإضافة لعمل مقابله خبير في مجال التصميم، انطلقت الدراسة من النظريات التالية: نظرية التسويق الاجتماعى والسياسى، نموذج الاتصالات التسويقية المتكاملة، نموذج الإقناع ماكجوير، نظرية الدور، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: ان الاتصال بين الشركات المنتجة وشركات بحوث التسويق هو من العوامل الأساسية في إنجاح الترويج لأي منتج والإسهام بفاعلية في تحقيق أهداف الشركات المنتجة، مما يسمح بتسهيل عمليه التفاعل مع المعلومات واستيعابها ولا يمكن أحد ان يغفل عن فاعلية استخدام الجرافيك في الترويج الإعلاني، ومع تطور التصميمات والتطبيقات الخاصة بها، وفى ظل التطور التكنولوجي واستخدام الذكاء الاصطناعي AI فلابد على المصممين من تطوير أدائهم في استخدام هذه التقنيات، وكذلك على الشركات المنتجة في السوق المصري ضرورة مواكبة تلك التطورات؛ إذا أرادت تحقيق ترويج فعال ومربح لمنتجاتها. |