الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على المهارات الحياتية اللغوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية الوعي الصوتي والثقة بالنفس باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي، وتألفت عينة البحث من ستين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في مدرسة الشهيد محمود الشافعي زايد الثانوية التابعة لإدارة تلا التعليمية بمحافظة المنوفية. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية (ثلاثون طالبة) وضابطة (ثلاثون طالبة). تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على المهارات الحياتية اللغوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بينما تم التدريس للمجموعة الضابطة من خلال الطريقة المعتادة في التدريس. قام معلم الفصل بتدريس كلتا المجموعتين لضمان حيادية النتائج وعدم تحيز الباحث لنتائج بحثه. تم إعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج المقترح مع متابعة الإجراءات خطوة بخطوة مع المعلم. استخدم الباحث أداتين لجمع البيانات: اختبارًا قبلياً/بعدياً للوعي الصوتي باللغة الإنجليزية، ومقياساً قبلياً/بعدياً للثقة بالنفس. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات درجات اختبار الوعي الصوتي وفي مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية البرنامج. أوصى البحث باستخدام البرنامج في تدريس اللغة الإنجليزية في المراحل الدراسية المختلفة والاهتمام بالجوانب الوجدانية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية. |