الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال تصميم بيئة تعلم إلكتروني متباعد قائمة على نمطي تكرار المحتوى (الثابت/المتغير) لدى طلاب الدراسات العليا، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الوصفي والمنهج التجريبي، واقتصرت عينة البحث الحالي على (48 طالب) من طلاب الدراسات العليا دبلوم مهني”” تكنولوجيا التعليم”” بكلية التربية جامعة المنصورة، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي المعروف بإسم (تصميم البعد الواحد) ذي مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين؛ نمط تكرار المحتوى الثابت للمجموعة التجريبية الأولى ونمط تكرار المحتوى المتغير للمجموعة التجريبية الثانية، وتم تصميم تلك البيئة التعليمية في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (15معيارًا، 132 مؤشرًا) باستخدام نموذج محمد الدسوقي(2012) للتصميم التعليمي وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبليًا وبعديًا، وتم إجراء المعالجة الاحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS V26)، وبناءً عليه تم تفسير النتائج والإجابة عن أسئلة البحث والتأكد من صحة فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد المقترحة وتفوق المجموعة التي درست بنمط تكرار المحتوى المتغير عن التي درست بنمط تكرار المحتوى الثابت في تنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الدراسات العليا، وأوصى البحث الحالي بتصميم بيئات التعلم الإلكتروني المتباعد في ضوء نمط تصميم المحتوى المتغير. |