Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض كفايات استخدام التابلت التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء احتياجاتهم التدريبية /
المؤلف
الغيص،أنوار عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / أنوار عبد الرحمن الغيص
مشرف / حجازي عبد الحميد أحمد
مشرف / مجدي إبراهيم النرش
مشرف / إبراهيم أحمد السيد عطية
الموضوع
فاعلية برنامج تدريبي - دولة الكويت .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

وقد هدف البحث إلى تنمية كفايات استخدام التابلت التعليمى لدى معلمى المرحلة الثانوية بدولة الكويت باستخدام برنامج تدريبى مقترح، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة لأنه المنهج المناسب لإجراء تجربة البحث، كذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث، وأُجرى البحث على عينة من معلمى المرحلة الثانوية، حيث تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية المنتظمة وبلغ عددها (30) معلماً ومعلمة. وتشمل أدوات البحث كلاً من بطاقة ملاحظة لكفايات استخدام التابلت التعليمي واختبار تحصيلي في الجانب المعرفي للكفايات، بالإضافة إلى البرنامج التدريبى المقترح.
وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبى المقترح في تنمية كفايات استخدام التابلت التعليمى لدى معلمى المرحلة الثانوية، كما كشفت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح فى انتقال أثر التدريب لدى معلمى المرحلة الثانوي
وقد هدفت الدراسة الحالية إليالتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح على تنمية الجوانب المعرفية لبعض كفايات استخدام التابلت التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت. كما هدفت إلى التعرف على فاعلية ذلك البرنامج على تنمية الجوانب الأدائية لبعض كفايات استخدام التابلت التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت، بالإضافة إلى تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية الموجبة بين مستوى التحصيل المعرفي لأفراد مجموعة الدراسة، واكتسابهم لبعض كفايات استخدام التابلت التعليمي.
ومن ثم تكمن أهمية الدراسة الحالية في إعداد برنامج يسهم في تطوير كفايات معلمي المرحلة الثانوية نحو استخدام التابلت في العملية التعليمية، إلى جانب تقديم قائمة بالكفايات اللازمة لمعلمي المرحلة الثانوية في استخدام التابلت التعليمي. وإضافة بُعد تكنولوجي حديث مُتمثل في بناء برنامج تدريبي يُمكن معلم المرحلة الثانوية من الاستفادة من التقنيات الحديثة في العملية التعليمية. وكذلك تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لبعض كفايات استخدام التابلت التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية.
وقد اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية: حدود بشرية؛ حيثتكونت الحدود البشرية من عينة عشوائية طبقية من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت، والتي لم يسبق لأفرادها دراسة البرنامج، وحدود زمانية؛ حيث تم تطبيق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م، إلى جانب الحدود الموضوعية؛ حيث يركز البحث على قياس فاعلية برنامج مقترح لتنمية كفايات استخدام التابلت التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت.
The effectiveness of a proposed training program for developing some competencies of using the educational tablet among secondary school teachers in the State of Kuwait.
The problem of the study was represented in the following question: What is the effectiveness of a proposed training program for developing some competencies of using the educational tablet among secondary school teachers in the State of Kuwait?
The study aimed to develop the competencies of using the educational tablet among secondary school teachers in the State of Kuwait using aproposed training program. from secondary school teachers, they were selected by random stratified systematic method, and their number was (30) male and female teachers. The study tools included a note card for the competencies of using the educational tablet and an achievement test in the cognitive aspect of competencies, in addition to the proposed training program.
The results of the study found the effectiveness of the proposed training program in developing the competencies of using the educational tablet among secondary school teachers. The results also revealed theeffectiveness of the proposed program in transferring the impact of training to secondary school teachers.
The Ministry of Education in the State of Kuwait sought to introduce digital technology into the educational process by launching development projects within the ministry’s plan to upgrade the technological level, starting with the interactive whiteboard in each semester. It had a wide resonance in e-learning for students,developing the educational process, and providing opportunities for teachers and students to develop their performance.Keeping abreast of developments in the electronic field during the 2014/2015 academic year, but it did not last long until it was attacked by a more modern initiative, which is (a tablet for every teacher).
The ministry prepared the appropriate environment to receive digital technology, and distributed 80,000 tablets at a cost of 26 million dinars to secondary school students and teachers in the State of Kuwait, and trained 10,000 teachers in cooperation with Microsoft and ZAK, within the framework of the ministry’s strategic plan and its philosophy inThe application of e-learning in the 2015-2016 academic year in line with global trends in the development of education, as well as students’ digital trends, as technology has become part of students’ culture and their lives outside research times.