الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية الرحلات المعرفية في تنمية المفاهيم العلمية في الكيمياء ومهارات التعلم التشاركي لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد كتاب الطالب او يتضمن وحدة الروابط الكيميائية ”المقررة على طالبات الصف الثاني الثانوي العام في مادة الكيمياء، والمصاغة وفقا لاستراتيجية الرحلات المعرفية، وبيئة تعلم الكترونية وتتضمن موقع إلكتروني للرحلات المعرفية ، ودليل المعلم لتدريس الوحدة وفقا الاستراتيجية الرحلات المعرفية ، بالإضافة إلى أدوات القياس التي شملت إختبار المفاهيم العلمية للوحدة ”موضع البحث ” ، وبطاقة ملاحظة مهارات التعلم التشاركي، وتكونت مجموعة البحث من (۳۲) طالبة بالصف الثاني الثانوي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، أحدهما المجموعة التجريبية وعددها (۱۷) طالبة درست باستراتيجية الرحلات المعرفية و الثانية المجموعة الضابطة وعددها (۱٥) طالبة ودرست بالطريقة التقليدية، وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن استخدام استراتيجية الرحلات المعرفة في تدريس الكيمياء أدى إلى تنمية المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي وتنمية مهارات التعلم التشاركي لديهم، و وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لكل من إختبار المفاهيم العلمية وبطاقة ملاحظة مهارات التعلم التشاركي. |