Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الحيوية الذاتية وتحسين المهارات الحياتية لخفض أعراض الالكسيثيميا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم/
المؤلف
عيسى، نور الهدى عيسى جاد
هيئة الاعداد
باحث / نور الهدى عيسى جاد عيسى
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / نادية السيد
مناقش / هبة حسين اسماعيل
مناقش / ايمان عزت عبادة
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ج-ط، 275ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

1- مامدى تباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين القبلى والبعدى؟
2- مامدى تباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين البعدى والتتبعى؟
أهداف الدراسة:
1- تحديد تباين كل من الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية بتباين القياسين القبلى و البعدى لدى مرضى الالكسيثيميا لدى عينة الدراسة.
2- الكشف عن تباين كل من الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية بتباين القياسين البعدى والتتبعى لدى عينة الدراسة.
مصطلحات الدراسة:
1- الحيوية الذاتية.
2- المهارات الحياتية.
3- الالكسيثيميا.
4- صعوبات التعلم.
فروض الدراسة:
1- تتباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين القبلى والبعدى
2- تتباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين البعدى والتتبعى
منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على المنهج التجريبى باعتباره اكثر المناهج ملائمة للدراسة وأهدافها وفروضها، والوصفى، فضلا عن مما يتصف به هذا المنهج من نتائج أكثر دقة.
عينة الدراسة ومنطق إختيارها:
تم اختيار عينة الدراسة من المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم كما أن عينة الدراسة تتضمن مجموعتين يمكن أن نوضحهم فيما يلى
1- عينة استطلاعية: وتتضمن N=200 تتكون من ذوى صعوبات التعلم وكان الهدف منها إعداد أدوات الدراسة والتحقق من الكفاءة السيكومترية لها.
2- عينة تجريبية: وتتضمنN=10 وتكون ممن حصلوا على درجان منخفضة فى مقياس الحيوية الذاتية ومقياس المهارات الحياتية ودرجات مرتفعة فى مقياس الالكسيثيميا.
مبررات ومنطق هذه الخصائص:
ت‌- تم اختيار الفئه العمرية من 6:10 فى ضوء ماأكدت عليه دراسات(Riggio,1990 ) (Dodge,1983) Dodge,1986) ) (Wiener,1990 ) (Wiener,1992 ) (بطرس حافظ،١٩٩٣)
ث‌- تم اختيار النوع بين الذكور والاناث وذلك فى ضوء ماأشارت له نتائج دراسة كل من(Schmitz,2000 )(Stough & Palmer;Donaldson,2002)
Nikogoftar,et,2009)) Ghiabi ,Besharat,2011))
أدوات الدراسة:
1- مقياس الحيوية الذاتية(إعداد الباحثة)..
2- مقياس المهارات الحياتية(إعداد الباحثة)..
3- مقياس الالكسيثيميا(إعداد الباحثة)..
4- مقياس صعوبات التعلم(إعداد الباحثة)..
5- البرنامج(إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
1- أن الحيوية الذاتية ، والمهارات الحياتية ، والالكسيثيميا تختلف بإختلاف القياسين القبلى والبعدى وذلك فى إتجاه القياس البعدى وهذا ماأكدت على صحته دراسة كلا من (Verissimo,2000) ، (Fini,2010) ، (Tominag,2014) ، (Denise,2011) ، (Schmitz,2000) ، (Stough,2002) ، (Palmer,2002)
2- أن الحيوية الذاتية ، والمهارات الحياتية ، والالكسيثيميا ،لا تختلف بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى، وهذا ماأكدت عليه دراسة كلا من (Verissimo,2000) ، (Fini,2010) ، (Tominag,2014) ، (Denise,2011) ، (Schmitz,2000) ، (Stough,2002) ، (Palmer,2002)