الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف علي متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس التربية الخاصة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وتكونت عينة الدراسة من (201) من معلمي ومديري ووكلاء مدارس التربية الخاصة بمحافظة المنوفية، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة علمية محكمة تحتوىفي مضمونها على كافة الأسئلة والاستفسارات والعبارات والاستبيانات المرتبطة بمتطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة المنوفية من إعداد الباحثة، وعرضها علي عدد من الخبراء التربويين والمتخصصين ورجالات التربية والتعليم لوضع النتائج بين أيديهم، والخروج بالتصور المقترح، وتوصلت الدراسة لأهمالنتائج التالية: • جاء محور معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس التربية الخاصة بوزن نسبي بلغ (67.0%)، بينما جاء محور” متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس التربية الخاصة)” بكافة أبعاده الثلاثة وهي كالتالي: • جاءت (المتطلبات البشرية) من بين متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بوزن نسبي بلغ (69%)، بينما جاءت (متطلبات تقنية) بوزن نسبي بلغ (74%)، وهو بدرجة مرتفعة، كما جاءت (المتطلبات التشريعية والتنظيمية) بوزن نسبي بلغ (71%)، وجاءت (المتطلبات المالية) بوزن نسبي بلغ (69%) ”. وأوصت الدراسة بضرورة توفير الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية من قبل قيادات إدارات التربية الخاصة، وضرورة وجود تشريعات وقوانين تكفل تطبيق الإدارة الإلكترونية ،حيث أن معظم التشريعات الحالية لاتتماشى مع بيئة العمل الإلكتروني. |