Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Numerical analysis of tunnel-shaft connection under different loading conditions /
المؤلف
Abd El-Aziz, Mahmoud Salah Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / محمود صلاح محمد عبد العزيز
مشرف / ناصرمصلح صالح
مناقش / وليد أحمد داوود
مناقش / نسرين السيد الفارس
الموضوع
Tunnels Design and construction.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
162 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
البناء والتشييد
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 162

from 162

Abstract

إن مشكلة النمو السكاني في جميع أنحاء العالم تخلق حاجة مستمرة للتحول بعملية النقل من سطح الأرض إلى باطنها. تعتبر الأنفاق ممرات تحت أرضية متعددة الاستعمالات ويعتبر أحد استخداماتها التغلب على مشكلات النقل السطحية، وفي الوقت الراهن تعتمد العديد من البلدان على الأنفاق لحل مشاكلها المتعلقة بعملية النقل. كون الأنفاق منشآت ذات طبيعة خاصة جداً والتي تتضمن احتمالية مخاطر عالية، فإن أمور السلامة وتحليل المخاطر تعتبر ذات أهمية حيوية في تنفيذها. إن أهمية تحليل السلامة والمخاطر هي الحفاظ علي حياه الناس وممتلكاتهم والحفاظ علي سلامة النظم الفرعية المتعلقة بالنفق. ولهذه الأسباب، صدرت العديد من اللوائح للتحكم في تطبيق تحليلات السلامة والمخاطر في الأنفاق مثل:
TSI 2014/1303/EC)) وNFPA130)). في هذه اللوائح، أضيفت اعتبارات كثيرة للحصول على المستوي الأمثل من الأمان في الأنفاق بطرق فعالة من حيث التكلفة.
إن البيارات هي فتحات رأسية في باطن الأرض والتي تستخدم عادة مع الأنفاق كمنشآت مرفقة لبعض الأمور الخاصة بالسلامة. تستخدم البيارات وخاصة مع الأنفاق الطويلة كنظام اقتصادي للتهوية الطبيعية والهروب في حالات الطوارئ، كما أنها تستخدم كمداخل للنفق في الأجزاء تحت التشييد لتسريع عملية البناء. إن الوصلات بين الأنفاق والبيارات تعتبر من التحديات التي تواجه المهندسين على أصعدة التحليل والتصميم والتنفيذ. هذه المشكلة ثلاثية الأبعاد تحتاج إلى معرفة شاملة حول الظروف الجيولوجية والجيوتقنية للتربة المحيطة بها حتى يتم دراستها بشكل صحيح.
يعتبر مترو القاهرة الكبرى أحد المشروعات الضخمة التي بدأت في مصر سنة 1980م وقد كان حلاً بديلاً لمشكلة الازدحام المروري في القاهرة الكبرى التي تجاوز عدد سكانها المليون نسمة. قامت بعض الهيئات بعمل دراسات للحد من الازدحام المروري في القاهرة الكبرى، ووجد أنه يجب عمل شبكة مترو مؤلفة من ستة خطوط. حتى الآن تم إكمال خطين فقط والخط الثالث -والذي يعتبر المحور الرئيسي لهذا البحث- لا يزال قيد التنفيذ.
يمتد الخط الثالث في شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام في الشرق إلى إمبابة وجامعة القاهرة في الغرب، ويتكون من مجموعة من المحطات بمختلف أنواعها، فنجد المحطات التحت أرضية، والمحطات السطحية، والمحطات المرتفعة عن سطح الأرض. بالنظر إلى المحطات التحت أرضية، نجد أن النفق بين أي محطتين متتاليتين تحت الأرض يتقاطع مع بيارة رأسية لتأمين السلامة والتهوية المناسبة. سيتم اختيار أحد هذه البيارات ليكون النطاق الرئيسي لموضوع البحث والتحليل.