Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام النماذج الرياضية في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الجبري والاستمتاع بالرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الغني، إسراء صلاح عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء صلاح عبد السلام عبد الغني
مشرف / فـــايز محمد منصور محمد
مشرف / شروق جودة إبراهيم جودة
مناقش / شروق جودة إبراهيم جودة
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على أثر استخدام النماذج الرياضية في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الجبري والاستمتاع بالرياضيات، قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار مهارات التفكير الجبري ومقياس الاستمتاع بالرياضيات وضبطهم إحصائياً، وقامت الباحثة بدراسة تجريبية على عينة تكونت من (66) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية (33) تلميذاً، وحدة الجبر(الحدود والمقادير الجبرية) باستخدام النماذج الرياضية، بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة (33) تلميذاً بالأساليب المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتوصل البحث إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في كلاً من التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجبري ومقياس الاستمتاع بالرياضيات.
الكلمات المفتاحية : النماذج الرياضية، مهارات التفكير الجبري، الاستمتاع بالرياضيات.
The research aimed to identify the impact of the use of mathematical models in teaching mathematics on the development of algebraic thinking skills and enjoyment of mathematics, the researcher prepared the research tools represented in testing algebraic thinking skills and the scale of enjoyment of mathematics and adjust them statistically, and the researcher conducted an experimental study on a sample consisting of (66) students from the first preparatory grade, and it was divided into two experimental and control groups, where the students of the experimental group studied (33) students algebra unit (limits and algebraic expressions) using mathematical models, while he studied Pupils of the control group (33) pupils in the usual ways, and the research tools were applied before and after the experimental and control groups, and the research found that the pupils of the experimental group outperformed the pupils of the control group in both the post-application to test the skills of algebraic thinking and the scale of enjoyment of mathematics.
Keywords: mathematical models, algebraic thinking skills, enjoyment of mathematics