Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني و المدمج فى تنمية مهارات القراءة و الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
يوسف، شيماء محمود يوسف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمود يوسف محمود يوسف
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / خلف حسن الطحاوى
مشرف / نعمت محمد خلف الدمرداش
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / كريستين زاهر حنا
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
514 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
26/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 514

from 514

المستخلص

هدف البحث الحالي: التحقق من فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني والمدمج في تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وللتحقق من هدف البحث : قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية ، وكذلك قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية ، كما أعدت الباحثة اختبارين أولهما لقياس مهارات القراءة الإبداعية، والآخر لقياس مهارات الكتابة الإبداعية ، كما تم تصميم محتوى للتعليم الإلكتروني والمدمج في ضوء الأسس العلمية المتبعة في ذلك ، وقد تكونت عينة البحث من 120 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرستين بمحافظة بورسعيد، وتم اختيارهم عشوائيا، في العام الدراسي 2022 / 2023 م ، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات : مجموعتين تجريبيتين: بمدرسة الغرفة التجارية الابتدائية تدرس إحداهما باستخدام التعليم الإلكتروني والأخرى تدرس باستخدام التعليم المدمج ، ومجموعة ضابطة: بمدرسة أبو بكر الرسمية للغات تدرس بالطريقة التقليدية .
وقد سار البحث وفق الخطوات التالية:
 إعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحكيمها وتعديلها في ضوء آراء المحكمين.
 إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحكيمها وتعديلها في ضوء آراء المحكمين.
 بناء اختبار لقياس مهارات القراءة الإبداعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحكيمه وتعديله في ضوء آراء المحكمين.
 بناء اختبار لقياس مهارات الكتابة الإبداعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحكيمه وتعديله في ضوء آراء المحكمين.
 تصميم محتوى للتعليم الالكتروني والمدمج بالإضافة الي كراسة أنشطة وتدريبات التلميذ، ودليل المعلم.
 التطبيق القبلي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية واختبار مهارات الكتابة الإبداعية على مجموعات البحث.
 تدريس محتوى التعليم الالكتروني والمدمج الالكتروني المعد من قبل الباحثة للمجموعتين التجريبيتين، المجموعة الأولى (درست باستخدام التعليم الإلكتروني)، والمجموعة الثانية (درست باستخدام التعليم المدمج).
 التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية واختبار مهارات الكتابة الإبداعية على مجموعات البحث (الضابطة، والتجريبية الاولي، والتجريبية الثانية).
 رصد النتائج، ومعالجتها إحصائيا، وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات.
وقد توصل البحث إلى التأكد من تحقق فروض البحث:
حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيـا عند مستوى (0.05) بين القياسـات البعديـة للمجموعـات الـثـلاث ” المجموعة الضابطة (تدرس باستخدام الطريقة التقليدية) – والمجموعة التجريبية الأولي (تدرس باستخدام التعليم الإلكتروني) – والمجموعة التجريبية الثانية (تدرس باستخدام التعليم المدمج) ” في اختبار القراءة الإبداعية وكذلك في اختبار الكتابة الإبداعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام التعلم المدمج) ، مما يؤكد فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات القراءة و الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.