الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال- كلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس. أولاً: أهداف الدراسة: يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على الدور الذى تلعبه مواقع التواصل الإجتماعى فى الترويج للأعمال الحرة الصغيرة، ومدى علاقته بتطوير الذات لدى المراهقين، وقياس المهارات الشخصية والمهنية والإجتماعية التى تكونت لديهم جراء إستخدامهم للمواقع فى الترويج لأعمالهم الحرة الصغيرة. ثانياً: نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح بشقه الميداني. ثالثاً: مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة من عينة عمدية قوامها 120 مبحوثاُ من المراهقين الذين يروجون لاعمالهم الحرة الصغيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من طلبة الجامعات المصرية، الذين تتراوح أعمارهم من 16 - 18 سنة، ممن يقيمون بإقليم القاهرة الكبرى، فى الفترة من 1 يوليو إلى 31 يوليو 2022م. رابعاً: نتائج الدراسة: وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إرتفاع معدل إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعى فى الترويج لأعمالهم الحرة الصغيرة، وزيادة إعتمادهم عليها فى الترويج للمنتجات، وتصدّرت المهارات الإجتماعية للمهارات التى تكونت لدى المراهقين جراء إستخدامهم للمواقع فى الترويج، تليها المهارات المهنية ثم الشخصية، فضلاً عن وجود علاقةٍ إرتباطيةٍ دالة إحصائياً بين متغيرى (مدى الإستخدام، مدى الإعتماد على المواقع) ومعدل تطوير الذات لدى المراهقين، ووجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية فى معدل تطوير الذات لدى المراهقين وفقا لخصائصهم الديموجرافية، بإستثناء مُتغير السن. |