Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجربة الفنان محمد فؤاد تاج الدين الإبداعية من خلال أعماله الفنية/
المؤلف
عيسى، دنيا على عبدالغنى.
هيئة الاعداد
باحث / دنيا على عبدالغنى عيسى
مشرف / منى مصطفى عليوة
مشرف / كريم حلمى البسيونى
مناقش / مصطفى محمد امين الفقى
الموضوع
محمدفؤادتاج الدين - التجربة الابداعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
225ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
30/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

الفصل الأول: بعنوان ”الدراسات السابقة و الإطار النظرى للبحث” تناولت الباحثة رصد مشكلة البحث، و
أهم تٌه، و أهدافه، و فروضه و منهجه و أ ضٌاً خطة البحث، و الدراسات السابقة.
الفصل الثانى : بعنوان ” ملامح الحياة الإجتماعية فى مصر فى القرن العشرين و نشأة الفنان محمد فؤاد
تاج الدين و أثرها فى تشكيل وجدانه الفنى”
الجزء الأول : بعنوان ”ملامح الحياة الإجتماعية و السياسية و الأقتصادية و الفنية فى القرن العشرين” فالفن
دابما رٌتبط بالظروؾ الإجتماع ةٌ و الس اٌس ةٌ و الإقتصاد ةٌ للدولة و بٌدأ فى التطور تبع اً لقوان نٌها، من ح ثٌ
الأزدهار و التدهور، فالفن لن نٌشؤ عن وعى فردى فقط، بل نٌشؤ من خلال وجه نظر الجمهور الذى حٌدده، و
من أهم سمات الفنون التشكل ةٌ المعاصرة، التى تبحث عن ما هو جد دٌ و لا كٌرر شا تم أبتكاره، كان لابد من
الأستمرار فى التؽ رٌ لمواكبة تطور الحضارة، و نٌتج الفن الجد دٌ بتؽ رٌ العصر، نجد ان الفن عٌتمد على ذاته
من خلال التجر بٌ الذى قٌوم به الفنان بالبحث عن شا أص لٌ بٌتكره، لذلك فالأنتاج الفنى التشك لٌى قٌوم به
رواد الفن و لكل فنان منهم شخص تٌه المم زٌة و رإ تٌة الإبداع ةٌ، فلقد أصبحت تلك الرإ ةٌ للثورة واضحة
الملامح للشعب المصرى بؤكمله، و لكنها آثرت بالأخص على المثقف نٌ بالألتفاؾ حولها و تؤ دٌها، أم عن الحالة
الس اٌس ةٌ كانت تلك الفترة تمثل مرحلة عص بٌة فى مصر، من سنوات الكفاح الوطنى من أجل الأستقلال من
تبع ةٌ مصر للؽرب، و رصدت الباحثة ملامح الفن و المشهد الثقافى فى القرن العشر نٌ
الجزء الثانى: بعنوان ”نشأة الفنان فؤاد تاج و أثرها على تشكيل وجدانه الفنى” تطرقت للحد ثٌ عن نشؤه
الفنان فى طنطا، ثم عن تواجده داخل أسرة مترابطه تهتم بوضع أسس و بن اٌن لترب ةٌ صح حٌة، من ح ثٌ
الأهتمام بالتوع ةٌ الد نٌ ةٌ و الر اٌض ةٌ و التعل مٌ، و عن دورها القوى لدعمها المستمر لموهبه الفنان، و الذى
شجعه إلى أخت اٌر دراسة هذا المجال، و ذكرت الباحثة الح اٌة الب بٌ ةٌ و الإجتماع ةٌ التى عاشها الفنان، و عن
المراحل الأولى لتكو نٌ الهو ةٌ الفن ةٌ للفنان، و رصد فترة ما قبل دراسة الفنان للفنون الجم لٌة، و عن فترة
ألتحاقة بالكل ةٌ، و عن إتقانه فى تنف ذٌ الأعمال و أهتمامه بالتفاص لٌ، و تطرقت الباحث للحد ثٌ عن مرحلة
تدر سٌ للفنان تاج الد نٌ بكل ةٌ الفنون الجم لٌة، تناولت الباحثة مشاهدات الفنان تاج للطب عٌة، كؤحتفالات المولد
النبوى، و المناظر الطب عٌ ةٌ، التى كان جٌسدها فى أعماله من وحى خ اٌله، نظر اً لأنه فنان أصطبؽت تجربته
بسحر الطب عٌة فى تحولاتها، ح ثٌ جاءت تصوراتة و ألوانه التؤث رٌ ةٌ ممتزجة بصوت خر رٌ الم اٌة المتدفق من
الساق ةٌ التى تدور، و تسقط فى المنبع وسط الحقول الخضراء، و عن بدا ةٌ ظهور موهبته الفن ةٌ، و عن دور
الذاكرة البصر ةٌ لدى الفنان فى أعماله الفن ةٌ.
191
الفصل الثالث : بعنوان ”الفنانين المصريين و الأجانب الذى تأثر بهم الفنان فؤاد تاج و بعثته إلى روما”
الجزء الأول: بعنوان ” الفنانين المصريين و الأجانب الذى تأثر بهم الفنان تاج” تطرقت الباحثة للحد ثٌ عن
الفنان نٌ المصر نٌ و الأجانب الذى تؤثر بهم الفنان تاج، مثل الفنان أحمد صبرى، و الفنان حس نٌ ب كٌار، و
الفنان وٌسؾ كامل، و الفنان بابلو ب كٌاسو، و ؼ رٌهم من الفنان نٌ.
الجزء الثانى: بعنوان ”بعثة الفنان فؤاد تاج إلى روما” تناولت الباحثة بعثة الفنان إلى إ طٌال اٌ و الأنطلاقة منها
لفرنسا، و العقبات التى واجهت الفنان أثناء بعثته لإ طٌال اٌ، و عن دور الشخص اٌت المقربة للفنان تاج، و عن
المناصب التى عمل بها الفنان مثل صحفى بجر دٌة الجمهور ةٌ، و جر دٌة المساء، وؼ رٌها، ثم رب سٌ اً بقسم
التصو رٌ بكل ةٌ الفنون الجم لٌة لعدة سنوات، و تناولت الباحثة الأبحاث العلم ةٌ التى قدم الفنان تاج ومنها
”الترك بٌ الك مٌ اٌبى و المعملى للألوان”و ؼ رٌها من الأبحاث.
الفصل الرابع : بعنوان ” الرؤى و الفلسفات الفنية فى أعمال الفنان فؤاد تاج الدين”
الجزء الأول: بعنوان ” الرؤى و الفلسفات الخاصة بتجربة الفنان فؤاد تاج الدين” تم الإشارة إلى المدارس
الفن ةٌ التى أتابعها الفنان، و نظر اً بؤنه محب اً للتجر بٌ، ح ثٌ تناولت الباحثة الرإى الفلسف ةٌ للفنان، ح ثٌ جاءت
أعماله تحمل مفهوم الأختلاؾ، و عنصر المفاجاة للمتلقى، من خلال أستخدام الخامات الؽ رٌ تقل دٌ ةٌ، مثل الط نٌ
المترسب بعد سقوط الأمطار، فجعل منه مادة لون ةٌ، و ؼ رٌها من الخامات، و جاءت تلك الأعمال تحمل وجهة
نظره الشخص ةٌ، و رٌى الفنان تاج إن المع اٌر الحق قٌى لنجاح العمل الفنى هو سرعة الأداء فى تنف ذٌ أعماله
الفن ةٌ، ح ثٌ إٌمن الفنان بإن الطب عٌة لا ترى إلا مرة واحدة، لأنها تتبدل بؤستمرار، و تناولت الباحثة بإ ضٌاح
عن الخلف ةٌ الفكر ةٌ للفنان، فجاء آثر الإنتقال من مكان إلى أخر على الفنان بجعله أكثر جرأة و حر ةٌ فى
الأعمال الفن ةٌ، بالإضافة إلى أنه كان نقطة تحول فى فلسفته الخاصة.
الجزء الثانى: بعنوان ”تحليل الأعمال الفنية للفنان فؤاد تاج” تم رصد تلك التجربة من خلال عرض شامل
لأعمال الفنان، بدراسة تحل لٌ ةٌ لما حٌتو هٌ من أفكار، و شكل و مضمون و عناصر التصم مٌ، و علاقة المشؽول
بالفراغ.
الجزء الثالث : بعنوان ”التكريم و الجوابز التى حصل عليها الفنان فؤاد تاج” تناولت الباحثة الجوابز التى
حصل عل هٌا الفنان تاج، و الأحتفال اٌت و الندوات الخاصة بالمس رٌة الفن ةٌ للفنان، ثم المعارض الجماع ةٌ التى
شارك بها الفنان مع العد دٌ من نخبة الفن التشك لٌى، و المرسم الخاص بالفنان تاج.