الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التحقق من التحقق من فعالية برنامج قائم على نظرية العقل لخفض حدة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت. التحقق من اختبار فعالية البرنامج المستخدم في تحقيق الأهداف المنشودة، وكذا التعرف على إمكانية استمرار أثر ذلك البرنامج بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. التعرف على طبيعة ومهام نظرية العقل ومدى الاستفادة من برنامج قائم على استخدامها في خفض حدة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة بدولة الكويت وقد تم اختيار عينة الدراسة النهائية من المجتمع الأصلي للدراسة يتمثل في أطفال مرحلة الروضة (4-6 سنوات). وتتمثل عينة الدراسة الحالية من (10) أطفال من روضة السيد عمر (6) ذكور، و(4) إناث، حيث جُمِعت بيانات عن العمر الزمني لأفراد العينة من الكشوف الموجودة بإدارة المدرسة. وقد تم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات الدراسة فى العام الدراسى 2017/2018، اعتمدت الباحثة في الإجابة على تساؤلات البحث الحالي وفرض الفروض وتحليل النتائج وتفسيرها على المنهج شبه التجريبي القائم في تصميمه على تصميم المجموعة الواحدة ، ويعتمد على التقييم القبلى والبعدى والتتبعى لأفراد عينة الدراسة. واستخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن)، مقياس الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية. (إعداد/ أحمد عواد، 2010)، مقياس مهام نظرية العقل للأطفال (إعداد/ رشا إبراهيم، 2014)، برنامج قائم على نظرية العقل لخفض حدة صعوبات التعلم النمائية. (إعداد الباحثة). وقد اشارت نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية) في القياسين (القبلي – البعدي) على مقياس الكشف عن صعوبات التعلم النمائية في اتجاه القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية) في القياسين (القبلي – البعدي) على مقياس مهام نظرية العقل وأبعاده الثمانية في اتجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (الأطفال ذوي صعوبات التعلم) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس الكشف عن صعوبات التعلم النمائية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس مهام نظرية العقل وأبعاده الثمانية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية، تقدم الباحثه بعض التوصيات والبحوث المقترحه التي من شأنها أن تسهم في خفض حدة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة بدولة الكويت . الكلمات المفتاحية: - برنامج قائم على نظرية العقل. - صعوبات التعلم النمائية - مهام نظرية العقل. |