الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: فعالية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية حل المشكلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين اسم الباحثة : شما عيد محمد السبيعي الدرجة العلمية : الدكتوراه في فلسفة التربية (طفولة مبكرة) الكلية والجامعة : كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الإسكندرية. استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية حل المشكلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين، والتعرف على مدى استمرار فعالية البرنامج بعد انتهاء تطبيق البرنامج خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين، الذين تتراوح نسبة ذكاءهم ما بين (120-125)، وتراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وطبقت الباحثة: اختبار الذكاء للأطفال: إعداد إجلال سري، (2014)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية من بطارية مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية (LDDRS) إعداد: فتحي الزيات (2018) ، ومقياس الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة. إعداد: برايد، ترجمة وتعريب وتقنين: (سلفيا ريم، 2015)، مقياس حل المشكلات المصور إعداد (نهى الزيات، 2017)، برنامج قائم على عادات العقل في تنمية حل المشكلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين. وأسفرت النتائج عن أنه: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس حل المشكلات لصالح الاتجاه البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياس حل المشكلات. الكلمات المفتاحية: حل المشكلات – عادات العقل- الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين. |