Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد لأعمار من 5: 7 سنوات /
المؤلف
يوسف، إسراء صابر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء صابر حسن يوسف
مشرف / محمد رياض أحمد عبدالحليم
مناقش / مصطفى عبدالمحسن عبدالتواب
مناقش / محمد ابراهيم محمد
الموضوع
الأطفال المعوقون- تعليم. التعليم- برامج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 104 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية خاصة (تخصص تخاطب)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تحديد مدى فاعلية برنامج ( PEAK ) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد لأعمار من 5: 7 سنوات بمدرسة التربية الفكرية بملوي وقد استخدم المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة واقتصرت العينة علي (3) أطفال بمرحلة التهيئة الأولي والثانية علي استخدام نموذج PEAK-DT)) لمجموعة من البرامج (يديك ثابتة-نمذجة الأداء - وجود الأشياء- تقليد حركي من خطوة واحدة - تطابق الحروف والأرقام - لصق الحيوان المقابل) ونموذج (PEAK-G) لبرنامجين (تعميم التقليد الحركي - الحيوانات الغير متطابقة) واستغرق تطبيق البرنامج مدة عام دراسي كامل من 27 /10/2021 إلي 9/5/ 2022بواقع خمس جلسات أسبوعياً ،وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية للبرنامج ووجود تحسن في الإدراك اللغوي لدي أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق نموذج PEAK-DT) (مقارنة بما قبل تطبيق البرنامج بنسبة التحسن للحالة الأولي 72.6% بين القياس القبلي والبعدي ،و نسبة التحسن بين البعدي والتتابعي 16.9 % و للحالة الثانية بنسبة التحسن 66% بين القياس القبلي والبعدي ،و نسبة التحسن بين البعدي والتتابعي 12.3،و نسبة التحسن للحالة الثالثة 53.4% بين القياس القبلي والبعدي ،و نسبة التحسن بين البعدي والتتابعي 5 % في نموذج ( PEAK-DT) ، أما في نموذج ( PEAK-G) متوسط نسبة التحسن بين القبلي والبعدي 89% ،و بين البعدي والتتابعي 11% للحالة الأولي فقط وواجهت الباحثة بعض الصعوبات أثناء إجراء تطبيق البحث، واقترحت بعض الحلول للتغلب عليها، وبُناءً على نتائج الدراسة تم اقتراح التوصيات.
الكلمات المفتاحية: PEAK، الإدراك اللغوي، مستويات مختلفة من أطفال التوحد، 5 : 7 سنوات.