Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب من خلال منصة تعليمية الكترونية في تنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أميرة عرفه محمد عطيه الشرقاوي
هيئة الاعداد
باحث / اميره عرفه محمد عطية الشرقاوي
مشرف / سامية المحمدي فايد
مشرف / سعد محمد امام سعيد
مشرف / محمد ابو الفتوح الليثي
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس. الجغرافيا - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
383 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
15/11/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استراتيجيات التفكير المتشعب من خلال منصة تعليمية إلكترونية في تنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الوحدة التدريسية )المواطنة الصالحة( المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي ضمن مقررات الدراسات الاجتماعية، وقد تم اختيار عينة مكونة من ) (30 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات، التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، محافظة الغربية، وقد مثلث هذه العينة مجموعة تجريبية واحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلي وبعدى المتمثلة في: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للوعي السياسي، ومقياساَ للوعي السياسي لقياس الجانب الوجداني، واختبار المواقف لقياس الجانب المهارى ، وقد أسفرت نتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند – مستوى(0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي - ) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس ال وعي السياسي لصالح التطبيق البعدي ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي - درجات تلميذات المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف في الوعى السياسي لصالح التطبيق البعدي.
واوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في منهج الدراسات الاجتماعية )خاصة التاريخ(، بحيث يتم تضمين المفاهيم والقضايا السياسية في منهج الدراسات الاجتماعية، بما يحقق تنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.