الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج تدريبي باستخدام مسرح الطفل في تحسين دلالة الألفاظ لدى أطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (4-6)أعوام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (5) أطفال كمجموعة تجريبية، وأخرى مماثلة كمجموعة ضابطة متوسط عمرهم الزمني (5.6أعوام)، والانحراف المعياري للعمر (0.548)، ومعامل ذكائهم (91.6)، والانحراف المعياري للذكاء (1.14)، واستخدم في الدراسة المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء(الصورة الخامسة) إعداد: جال – روید، تعريب وتقنين محمود أبو النيل (2017)،ومقياسدلالة الألفاظ (إعداد: دعاء خطاب،عصام خطاب، إسراء أكمل،2023)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعى إعداد عبد العزيز الشخص وآخرين(2018)،واختبار المسح النيورولوجى (تعريب وتقنين/ عبد الوهاب كامل،2007)،وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة(من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي) في القياس البعدي لدلالة الألفاظ (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي) في القياسين القبلي والبعدي لدلالة الألفاظ (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي) في القياسين البعدي والتتبعىلدلالة الألفاظ (الأبعاد والدرجة الكلية). الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة النمائي، دلالة الألفاظ، مسرح الطفل. The current study aimed to verify the effectiveness of a training program using child theater in improving the semantics of words for children with developmental language disorder. into two groups, (5) children as an experimental group, and (5) children as a control group, with an average age of (5.6 years),And the standard deviation for age (0.548), and their intelligence coefficient (91.6), and the standard deviation for intelligence (1.14), and the experimental approach was used in the study, and the study tools were the Stanford-Binet scale of intelligence (the fifth picture) prepared by: Jal - Royd, Arabization and rationing Mahmoud Abu El-Nil ( 2017), and the measure of semantics (prepared by: Essam Khattab, Duaa Khattab, Israa Akmal), and the measure of the diagnosis of developmental language disorder, prepared by Abdel Aziz Al-Shakhek and others (2018),The results of the current study revealed that there were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group (children with developmental language disorder) in the post and follow-up measures of the significance of utterances (dimensions and total score). |