![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية أنشطة الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك لقلة تفعيل أنشطة الاستماع والتحدث لديهم، وتطلب ذلك تصميم مواقف تعليمية مصطنعة قائمة على التداولية لتنمية أنشطة الاستماع والتحدث. وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد محمد جمال الدين السفطي، والمدرسة المصرية اليابانية فرع بورسعيد بحي العرب، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم إعداد الأدوات الآتية: • اختبار قياس أنشطة الاستماع اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. • بطاقة ملاحظة لقياس أنشطة التحدث اللازمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وكما تم إعداد مواد البحث والمتمثلة في: إعداد قائمة بأنشطة الاستماع اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، إعداد قائمة بأنشطة التحدث اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، دليل المعلم، كتاب التلميذ. وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: أكدت نتائج التطبيق القبلي للاختبار أن مجموعتي البحث التجريبية والضابطة متكافئتان من حيث التحصيل، وقد أوضحت النتائج وأكدت على تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في أدائهم في التطبيق البعدي عن المجموعة الضابطة؛ ولذا فإن الباحثة ترجع الفرق إلى دراسة تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المواقف التعليمية المصطنعة القائمة على التداولية. |