Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة في التغير المناخي قائمة على التدريس المتمايز لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية المُدركة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
البدراوي، آية أحمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد محمد البدراوي
مشرف / سوزان محمد حسن
مشرف / فوقية رجب عبد العزيز
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامة
الموضوع
التنمية المهنية المستدامة - هيئة التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
363ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

مقدمة:
يشهد العصر الحالي العديد من المتغيرات الإقليمية والعالمية، من أبرزها التقدم العلمي الهائل، والتطور التكنولوجي السريع، والتحول من الإقليمية إلى العالمية، مما يفرض على التعليم الجامعي ضرورة مواكبة هذا التطور الهائل وترتيب أولوياته؛ إذ يمثل التعليم الجامعي والبحث العلمي قمة الهرم التعليمي، ويعد ترسًا أساسيًا في عجلة التنمية لأي دولة تنشد التقدم والتطور؛ فإعداد العنصر البشري باعتباره العنصر الأهم في عملية التنمية هو جوهر عملية التقدم والتميز، كما أنه الأداة الرئيسة في نقل الخبرات الإنسانية المتراكمة.
مشكلة البحث:
على الرغم من الجهود التي تبذلها الجامعات المصرية لممارسة مجتمعات الممارسة كآلية لتنمية أعضاء هيئة التدريس بها مهنيًّا إلا أن هناك بعض المعوقات، وجوانب قصور عامة تعاني منها، ويمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن لمجتمعات الممارسة إرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق؟
ويمكن صياغة السؤال الرئيس في الأسئلة الفرعية التالية:
- ما الإطار الفكري لمجتمعات الممارسة والتنمية المهنية المستدامة بالجامعات في الأدبيات التربوية المعاصرة؟
- ما أهم ملامح مجتمعات الممارسة لإرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات الدول الأجنبية المتقدمة ؟
- ما أهم الجهود والمبادرات المصرية لإرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس على ضوء مجتمعات الممارسة؟
- ما واقع مجتمعات الممارسة لإرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الزقازيق من خلال الدراسة الميدانية ؟
- ما الإجراءات المقترحة لإرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق على ضوء مجتمعات الممارسة ؟
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيس من البحث في: التعرف على علاقة مجتمعات الممارسة بإرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق. وينبثق من الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية:
- التعرف على الإطار الفكري لمجتمعات الممارسة والتنمية المهنية المستدامة بالجامعات في الأدبيات التربوية المعاصرة.
- توضيح أهم ملامح مجتمعات الممارسة لإرساء ثقافة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات الدول الأجنبية المتقدمة.
Introduction:
There are many serious environmental issues that threaten the stability of the entire world; because of the resulting catastrophic and destructive changes, and perhaps the most serious of these issues is the issue of (climate change), which is the alarm that threatens human life on the planet; although these changes appeared millions of years ago and throughout the biological history of the planet, they were not all that catastrophic damage that we feel now.
Science curricula are also a tool for society to prepare students for life, so planners and developers of science curricula must include such serious issues in the school curricula to raise awareness among students of their dangers and seek solutions to overcome their aggravation in the future, and this is done in light of following some modern methods and strategies that take into account all students and achieve them a differentiated education that develops their ability to think about the future by developing their ability to anticipate, visualize, predict what may happen in the future, solve problems and take A decision on the issues and problems they face, and develops their self-efficacy that is also aware of its cognitive, emotional and social aspects and encourages them to achieve their goals and ambitions insistently.
The ResearchProblem:
The current research problem was a weakness in the future thinking skills and perceived self-efficacy of middle school students and the inadequacy of science curricula for the preparatory stage in dealing with climate change,To address this problem, the current research seeks to answer the following main question:
What is the effectiveness of a proposed unit in climate change based on differentiated teaching to develop some future thinking skills and perceived self-efficacy among middle school students?
Several sub-questions arise from this main question, which are as follows:
1. What are the proposed module topics in climate change?
2. What future thinking skills should be developed among first-year middle school students?
3. What are the dimensions of perceived self-efficacy to be developed among first-year preparatory students?
4. What is the effectiveness of a proposed unit in climate change based on differentiated teaching in developing some future thinking skills among first-year preparatory students?