الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الراهن إلى تعرُّف علاقة وسائل الاتصال الإلكترونية بالتنشئة الاجتماعية للطفل المصري. كما اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي مستخدما الأسلوب الكمي، وتمثلت أدوات البحث في استمارة الاستبيان، فقد طُبِّقت أداة الاستبانة الورقية على الأطفال في المرحلة الإعدادية والثانوية في محافظتي القاهرة والجيزة (القاهرة الكبرى) الذين تتراوح أعمارهم بين (12-18) سنة، وبلغ إجمالي عدد عينة الدراسة (200) مفردة، واعتمد على حزمة البرامج الإحصائية Spss في إدخال البيانات الميدانية ومعالجتها إحصائيًّا وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: أن أغلب الأطفال المصريين يتابعون صناع المحتوى على تطبيق ”التيك توك”، وأن أغلبهم يقضون أكثر من أربع ساعات يوميًّا، ومنذ أكثر من ثلاث سنوات في متابعة صناع المحتوى من خلال هذه الوسائل، كما أوضحت النتائج تفضيل الأطفال بشكل كبير متابعة ”المهرجانات” من خلال وسائل الاتصال الإلكترونية المختلفة، وأوضحت النتائج أن أسباب متابعة الأطفال المصريين لصناع المحتوى من خلال الوسائل الاتصالية تتمثل في الهربب من الواقع الفعلي. كما أكدت النتائج وجود تأثير بمستوى عالٍ لدور الألعاب الإلكترونية في التنشئة الاجتماعية للطفل المصري. وأكدت أيضا وجود تأثير بمستوى متوسط لدور صناع المحتوى في التأثير في البعد النفسي لعملية التنشئة الاجتماعية للطفل المصري. بالإضافة إلى أن النتائج قد أثبتت وجود تأثير بمستوى متوسط لدور صناع المحتوى في التأثير في ”البعد الرقمي” الذي أضافته الدراسة الحالية إلى أبعاد التنشئة الاجتماعية في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل المصري. وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات أهمها: ضرورة تشكيل فريق عمل من جهات رسمية مختلفة يقوم بإعداد خطة تنفيذية تحتوي على برامج وأنشطة وفعاليات للتوعية باستخدام وسائل الاتصال الإلكترونية ومتابعة صناع المحتوى من قِبل الأطفال، والحد من آثارها السلبية ومتابعة تنفيذها وتقييمها باستمرار. |